الرئيسية 5 اقتصاد وأعمال 5 أرباح بنك ABC الصافية بلغت 144 مليون دولار في 9 أشهر الأولى من 2015

أرباح بنك ABC الصافية بلغت 144 مليون دولار في 9 أشهر الأولى من 2015

وليد اشرف

أعلن بنك ABC (المؤسسة العربية المصرفية) أن الأرباح الصافية للمجموعة خلال الشهور التسعة الأولى من عام 2015 بلغت 144 مليون دولار أمريكي، متراجعة بنسبة 27% مقارنة بأرباح صافية بلغت 197 مليون دولار أمريكي خلال نفس الفترة من العام الماضي. وبلغ صافي أرباح الربع الثالث من هذا العام 48 مليون دولار أمريكي أي أقل بنسبة 20% مقارنة بصافي أرباح الفترة المقابلة من العام الماضي التي بلغت 60 مليون دولار أمريكي.

وأرجع بنك ABC في بيان تلقت “الجزائر اليوم” نسخة منه تراجع الأرباح خلال الربع الثالث لاستمرار عوامل خارجية وارتفاع الدولار الأمريكي مقابل العملات المحلية في الكثير من الدول التي يتواجد بها البنك.

فعلى سبيل المثال هبط سعر صرف الدينار الجزائري بنسبة تفوق 19%خلال الشهور التسعة الأولى من عام 2015 مقارنة مع ذات الفترة من العام الماضي، ونزل الريال البرازيلي بنسبة تزيد عن 27%.

كما استفاد البنك العام الماضي من صفقات استثنائية لم تتكرر هذا العام. ومع ذلك حافظت الأنشطة الرئيسية للبنك على أداءها الجيد بالرغم من التحديات ونتيجة لذلك، بلغ إجمالي إيرادات التشغيل 142 مليون دولار أمريكي خلال الربع الثالث من هذا العام، مقارنة مع208 مليون دولار أمريكي لنفس الفترة من العام السابق.

وسجلت المصروفات التشغيلية انخفاضاً بنسبة 8% لتصل إلى 99 مليون دولار أمريكي مقابل108 مليون دولار أمريكي لنفس الفترة من العام الماضي، حيث استفاد البنك من التقلبات في أسعار العملات ولكن في نفس الوقت عكس ذلك ارتفاع تكاليف الاستثمار في المبادرات الإستراتيجية التي تنفذ لدعم النمو المستديم في الأعمال.

وبلغ إجمالي موجودات مجموعة بنك ABC  28.6مليار دولار أمريكي في نهاية الربع الثالث من العام الجاري، مقارنة مع 29.4 مليار دولار أمريكي في نهاية عام 2014،ويعود سبب هذا الانخفاض أيضا إلى ارتفاع سعر صرف الدولار الأمريكي.

وكشف البنك تراجع حجم الودائع مبلغ 900 مليون دولار خلال الربع الثالث من العام وبلغت 18.7 مليار دولار أمريكي.

وحافظت النسبة الكلية لكفاية رأس المال لمجموعة بنك ABCعلى مستواها القوي حيث بلغت 19.8% تتكون في معظمها من الفئة الأولى من رأس المال التي بلغت نسبة كفايتها 17.5%. وتتجاوز النسبة الكلية لكفاية رأس المال، المحسوبة وفقاً لقواعد اتفاقية بازل الثالثة التي بدأ مصرف البحرين المركزي بتطبيقها مؤخراً،الحد الأدنى للاشتراطات الرقابية البالغ 12.5%بهامش مريح.

ويعتبر بنك ABC من البنوك الرائدة في المنطقة ويقدم إلى عملائه مجموعة مبتكرة من المنتجات والخدمات المالية تشمل الخدمات المصرفية للشركات وتمويل التجارة الدولية وتمويل المشاريع والتمويل المهيكل وترتيب القروض المجمعة ومنتجات الخزانة والمنتجات المصرفية الإسلامية. كما يقدم البنك الخدمات المصرفية بالتجزئة من خلال شبكة البنوك التابعة له في و الجزائر والأردن ومصر وتونس.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إعجاب لمتابعة جديد الجزائر اليوم