الرئيسية 5 اتصال 5 أردوغان يندد بـ”حرب اقتصادية” على بلاده

أردوغان يندد بـ”حرب اقتصادية” على بلاده

الجزائر اليوم

طالب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الأتراك على تحويل ما يملكونه من عملات أجنبية لدعم الليرة التي تسارع انهيارها إثر دعوته إلى “الكفاح الوطني” في مواجهة “حرب اقتصادية” تشن على على بلاده.

وأعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مضاعفة الرسوم الجمركية على الصلب والألمنيوم المستوردين من تركيا، على خلفية الخلاف الدبلوماسي الحاد بين البلدين.

وتدهورت الليرة التركية بشكل حاد بنسبة 19% في يوم واحد مقابل الدولار وتم التداول بها بمستوى 6.6115 ليرة للدولار الواحد، بعدما وصلت إلى 6.87 ليرة للدولار إثر إعلان ترامب.

ودعا الرئيس رجب طيب أردوغان الأتراك يوم الجمعة إلى تجاهل التقلبات في سعر صرف الليرة التركية قائلا إن البلاد تتجه إلى تسجيل نمو قياسي على الرغم من الهجمات الاقتصادية التي تواجهها.

وجدد أردوغان نداءه إلى الأتراك لبيع الدولار من أجل دعم الليرة. وقال ”أولئك الذين يظنون أنهم سيجعلوننا نركع عن طريق الاحتيال الاقتصادي لا يعرفوننا على الإطلاق“.

وقال أردوغان في كلمة ألقاها في بايبورت (شمال شرق) ونقلتها شبكة “تي آر تي” التلفزيونية الرسمية “إن كان لديكم أموالا بالدولار أو الأورو أو ذهب تدخرونه، اذهبوا إلى المصارف لتحويلها إلى الليرة التركية، إنه كفاح وطني”.

وتعاني العملة الوطنية التي فقدت حوالي 40% من قيمتها مقابل الدولار والأورو منذ مطلع العام، من الأزمة الدبلوماسية الخطيرة بين أنقرة وواشنطن، وريبة الأسواق المتزايدة حيال فريق أردوغان الاقتصادي.

إعجاب لمتابعة جديد الجزائر اليوم
error: حقوق محفوظة - الجزائر اليوم