الرئيسية 5 اقتصاد وأعمال 5 أسعار النفط تكافح صعودا نحو 40 دولارا للبرميل

أسعار النفط تكافح صعودا نحو 40 دولارا للبرميل

نسرين لعراش

صعدت أسعار النفط الخام في العقود الآجلة الجمعة 4 مارس، معززة مكاسبها الأسبوعية بعد ارتفاع عدد الوظائف الأمريكية الذي قدم المزيد من الدعم للأسعار، لتنهي تعاملات الأسبوع على 38.35 دولار للبرميل بالنسبة لخام برنت المرجعي.

وزاد سعر الخام الأمريكي في العقود الآجلة 33 سنتا إلى 34.90 دولار للبرميل.

وصرح وزير التنمية الاقتصادية الروسي، أليكسي أوليوكايف، الثلاثاء 1 مارس، بأن أسعار النفط في نهاية الربع الأول من هذا العام، قد تستقر عند مستوى 40 دولارا للبرميل الواحد.

وقال أوليوكايف: “الوضع يتجه تدريجيا نحو الاستقرار، ينطلق أغلب المحللين الماليين والنفطيين ووزارتنا من أن: الأسعار تتجه بحركة تدريجية للعودة نحو المستوى المستقر. هذا لا يعني 100 دولار للبرميل، يبدو أننا سنعيش في ظل تقلبات سريعة لفترة طويلة، إلا أن 40 دولار للبرميل أمر ممكن بنهاية الربع الأول”.

وكانت أسعار النفط العالمية تراجعت من 115 دولارا للبرميل في جوان 2014 ، إلى أقل من 30 دولارا في بعض أيام جانفي الماضي، قبل أن ترتفع إلى أكثر من 35 دولارا متأثرة بتوقعات اتفاق بين روسيا وأوبك بشأن خفض الإنتاج، وإعلان روسيا والسعودية وقطر وفنزويلا، استعدادها لتجميد خفض مستوى الإنتاج عند مستويات جانفي الماضي، ودعوة باقي الدول المنتجة للانضمام لهذه المبادرة.

وقال وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك، الجمعة 4 مارس، إن روسيا تأمل في انضمام قازاخستان وأذربيجان -وهما منتجان رئيسيان للنفط- إلى المحادثات مع منظمة أوبك بشأن استقرار أسعار الخام.

وقال نوفاك للصحفيين “الآن .. المشاورات بين أوبك والمنتجين من خارجها جارية … نأمل أن تنضم جميع دول أوبك والدول من خارجها مثل روسيا وقازاخستان وأذربيجان … إلى اتخاذ القرار.”

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إعجاب لمتابعة جديد الجزائر اليوم
error: حقوق محفوظة - الجزائر اليوم