الرئيسية 5 اتصال 5 أصحاب شركات تركيب السيارات منزعجين من نشر قائمة الأسعار
سيارات
محمد بن مرادي

أصحاب شركات تركيب السيارات منزعجين من نشر قائمة الأسعار

*بن مرادي: نشر أسعار السيارات يهدف لتشديد الرقابة

ريم بن محمد

كشف وزير التجارة محمد بن مرادي، في تصريحات للصحافة على هامش زيارة إلى ولاية المدية، أن نشر وزارة الصناعة والمناجم للأسعار عند الخروج من المصنع للسيارات المركبة في الجزائر، سيمكن من تشديد الرقابة على أسعار السيارات التي يتم ترطيبها محليا.

ونشرت وزارة الصناعة والمناجم الأسبوع الفارط في خطوة مفاجئة أسعار الخروج من المصنع للمركبات التي يتم تركيبها محليا، وهي خطوة لم يحبذها أصحاب العلامات المعنية.

وقال مصدر من القطاع، إن الوزارة لم تطلب رأي الشركات المعنية قبل نشر الأسعار على موقعها على الانترنت، مضيفا أن نشر المعطيات المتعلقة بالأسعار بهذه الطريقة يعتبر تحريفا للنقاش الحقيقي حول إقامة صناعة محلية حقيقية للسيارات.

وأوضح مصدر “الجزائر  اليوم”، أن المقارنة بين أسعار السيارات المستوردة والمركبة محليا يتطلب توفر جملة من المعايير تعرفها جيدا وزارة الصناعة والمناجم، وهي مستوى الإدماج المحلي وعدد الوحدات المركبة سنويا في الجزائر، مشددا على أن تركيب بعض الآلاف سنويا في سوق تطلب نصف مليون وحدة سنويا لا يحقق الأهداف التي تزعم الحكومة تحقيقها من وراء نشر قائمة الأسعار.

وحمل المصدر مسؤولية الفوضى العارمة في سوق السيارات للحكومة التي لم تتمكن إقامة شبكة للمناولة على غرار الأسواق المجاورة في تونس والمغرب ولم تتمكن حتى من ضبط شروط بيع السيارات المستعملة على الرغم من الانفجار الذي عرفه سوق السيارات الجديدة خلال العشرين سنة الأخيرة.

وأكد مصدر “الجزائر اليوم”، أن توفير المناخ الضروري لإقامة صناعة سيارات محلية تتحملها الحكومة أيضا وليس فقط المتدخلين وخاصة بالعمل على توفير التشريعات الجاذبة للاستثمارات الأجنبية في مجال صناعة المدخلات وتصنيع قطع الغيار الموجهة للتركيب الأول وقطع الغيار الموجهة للتصدير وتلك الموجهة للصيانة للسوق الداخلية التي يزداد توسعها من عام لأخر نتيجة تقدم عمر حظيرة السيارات.

وفي سياق متصل، أعلن بن مرادي أن الحكومة لن تسمح باستيراد السيارات من الخارج، مؤكدا ” لا تراخيص باستيراد السيارات الجاهزة اليوم وغدا والمضاربة السائدة في أسعار السيارات في الأسواق ناجمة عن الندرة، بعد عام ونصف عن منع استيرادها “.

إعجاب لمتابعة جديد الجزائر اليوم