الرئيسية 5 الجزائر 5 أغلى نائب في الجزائر منذ الاستقلال وأخطاء بدوي القاتلة؟
بدوي
نورالدين بدوي

أغلى نائب في الجزائر منذ الاستقلال وأخطاء بدوي القاتلة؟

يوسف محمدي

نشر المجلس الدستوري مساء الاثنين 8 مايو الأرقام الخاصة بالانتخابات التشريعية الأخيرة والتي أبانت عن وقوع وزارة الداخلية في أخطاء لا تغتفر في أرقام المشاركة وخاصة نسب المشاركة وعدد الأوراق الملغاة.

وبغض النظر عن تطبيل الوزارة لعملية الرقمنة التي أطلقها نور الدين يزيد زرهوني قبل 7 سنوات، إلا أن الأرقام لم تكن لا صحيحة ولا متطابقة ولا حتى متقاربة تلك التي أعلنتها الداخلية والمجلس الدستوري، مما سيكون له انعكاسات خطيرة على مستوى الثقة المتضررة أصلا بين المواطن وإدارته التي أشرفت على تنظيم العملية، سيما وأن الجزائر على موعد هام في الخريف القادم وهو المحليات.

بدوي الذي أعلن نسبة المشاركة 37.09 %صححتها هيئة مراد مدلسي إلى 35.37% وهو ارق كبير في الدول التي تحترم نفسها ما يطرح السؤال من اخطأ وهل هناك تلاعب بالأرقام ولصالح من؟ من حق الجميع أن يتساءل معارضة وموالاة ومراقبين محايدين؟ وخاصة عندما تصل الأصوات الملغاة إلى 1.75 مليون صوت وبفارق352.874 صوت بالنسبة لتعداد المشاركين بـ8624199 بالنسبة لبدوي و8225223 لمراد مدلسي والمجلس الدستوري، فالأكيد السؤال الكبير هو هل أخطأت هيئة بدوي ؟

المفارقة الأخرى التي أثارت أكثر من سؤال وهي الطريقة التي يتم بها حساب النسب ومنح المقاعد والتي أبانت عن محدودية قانون الانتخابات الحالي ووصوله إلى حدوده عندما نجد أن نائب الفجر الجديد حصل على مقعده مقابل 82993 صوت وهو أعلى معدل على المستوى الوطني، فيما حصل التجمع من أجل الثقافة والديمقراطية على 9 مقاعد من مجموع 65841 صوت على المستوى الوطني، مقابل 4549 للمقعد الوحيد الذي حصلت علية قائمة النور.

إعجاب لمتابعة جديد الجزائر اليوم