الرئيسية 5 اتصال 5 أكثر من نصف مستخدمي الانترنت يستعملون الاجهزة النقالة

أكثر من نصف مستخدمي الانترنت يستعملون الاجهزة النقالة

*المؤشرات الرقمية لـ 2018 للمنطقة المغاربية

عبد القادر زهار

أظهر تقرير الرقمية للمنطقة المغاربية بان النقال بصدد اكتساح الساحة، حيث أن 54 بالمائة من مستخدمي الانترنت المغاربيين يقومون بذلك انطلقا من جهاز نقال.

وفي الجزائر التي كانت آخر من أطلق الجيل الثالث والرابع فالنسبة هي الأضعف، مقارنة بـالمغرب وتونس التي جاءت أولا، وحصلت على النسبة الأعلى لاختراق الانترنت.

فبعدد مستخدمين قارب 8 ملايين (7.89 مليون) فإن نسبة اخترق الانترنت في تونس بلغت 68 بالمائة، ومقارنة بعدد السكان فهي النسبة الأعلى مغاربيا، كما سجلت تونس نسبة استخدام الانترنت النقال الأعلى، بمحو 7.01 مليون مستخدم له ما يمثل 60 بالمائة من السكان.

اما في المغرب فعدد مستخدمي الانترنت بلغ 22.56 مليون ما يمثل نسبة اختراق تدر بـ 63 بالمائة، أما معدل استخدام الانترنت النقال فبلغ 56 بالمائة بنحو 20.3 بالمائة.

وفي الجزائر التي عرفت اطلاقا متأخرا للأنترنت النقال في ديسمبر 2013 اي بتاخر 9 سنوات عن المغرب، فقد حقق معدل استخدماه قفزة نوعية، وحسب ذات البيانات فإن عدد مستخدمي الانترنت النقال قد بلغ 21 مليون، ما يمثل 50 بالمائة من السكان.

أما عدد مستخدمي الانترنت النقال فبلغ 19 مليون بنسبة اختراق تقدر بـ 46 بالمائة.

تبقى حركة تدفق الاب في الجزائر يسطر عليها اتصال من خلال الحواسيب المحمولة والمكتبية، بنسبة 56  بالمائة، رغم تسجيلها تراجعا بنحو 11 بالمائة خلال سنة.

وسجل الاتصال بالانترنت انطاقا من الهواتف الذكية والتابلات ارتفاعا كبيرا خلال سنة واحدة بزيادة 21 بالمائة والتي انتقلت إلى 44 بالمائة بداية العام 2ّ018 منها 3 بالمائة عبر جهاز التابلات.

وفي تونس حركة الواب تتم اساسا عبر الحواسيب المحمولة والمكتبية بنسبة 71 بالمائة بارتفاع قدر بـ 10 بالمائة خلال سنة، مقابل 27 بالمائة للهواتف الذكية (تراجع بـ 18 بالمائة)، و2 بالمائة للتابلات.

في المغرب حركة الواب بلغت 56 بالمائة عبر الحواسيب المحمولة والمكتبية بتراجع 6 بالمائة على اساس سنوي، مقابل 42 بالمائة للهواتف الذكية (بتراجع 11 بالمائة)، و3 بالمائة عبر التابلات بتراجع 17 بالمائة.

الشبكات الاجتماعية عبر النقال

وارتفع عدد مستخدمي الانترنت (كافة الارضيات) في البلدان المغاربية الثلاثة على أساس سنوي، حيث سجلت تونس المعدل الأعلى بزيادة قدرت بـ 2″ بالمائة ما يمثل نحو 1 مليون مستخدم جديد، والجزائر ثانيا بزيادة بلغت 17 بالمائة وما يفوق 3 ملايين مستخدم جديد، والمغرب ثالثا بزيادة 12 بالمائة، وأكثر من 2 مليون مستخدم جديد.

وبالمقارنة مع عدد السكان إن نسبة اختراق مستخدمي الانترنت النقال في تونس هي الأعلى بين البلدان المغاربية الثلاثة، بنحو 60 بالمائة، مقابل 56 بالمائة للمغرب و46 بالمائة للجزائر التي تحصي تجربة بأربع سنوات فقط في الانترنت النقال.

وفي البلدان الثلاثة يمثل عدد مستخدمي الشبكات الاجتماعية على الانترنت النقال معدل 48 بالمائة من العدد الاجمالي للسكان، ويقدر عدد المستخدمين النشطين للشبكات الاجتماعية باكثر من 19 مليون في الجزائر (نسبة اختراق بـ 49 بالمائة)، و15 مليون في المغرب (42 بالنمائة)، و6.4 مليون في تونس (55 بالمائة).

وفي مقارنة على اساس سنوي فقد كانت الجزائر هي البلد الذي سجل اكبر نسبة نمو في عدد مستخدمي الشبكات االجتماعية على الارضيات النقالة، بارتفاع بلغ 3 ملايين مستخدم نشط جديد، بزادة قدرت بـ 19 بالمائة، مقابل 2 مليون في المغرب (+15 بالمائة)، و 800 ألف في تونس (+ 14 بالمائة).

وتظهر ارقام تقرير الرقمية لسنة 2018 أن 90 بالمائة من أصل 21 مليون مستخدم جزائري لشبكة فيسبوك (منهم 38 بالمائة نساء)، يقومون بذلك انطلاقا من جهاز نقال، أما مستخدمة انستاغرام فقد بلغ عددهم 3.4 مليون (38 بالمائة منهم نساء)

إعجاب لمتابعة جديد الجزائر اليوم