الرئيسية 5 اتصال 5 أكثر من 150 حالة غلق الطريق: بجاية  تخسر 10 ملايير سنتيم يوميا
احتجاجات

أكثر من 150 حالة غلق الطريق: بجاية  تخسر 10 ملايير سنتيم يوميا

وحيد جودي

تعيش ولاية بجاية على وقع غلق الطرقات، وهي الظاهرة التي أصبحت ماركة تتميز بها الولاية منذ سنوات، برغم النداءات المتكررة في كل مرة من السلطات المحلية بتبني مبدأ الحوار على التوجه إلى العمل الراديكالي، الذي يأزم من الوضع العام للولاية، خاصة من الناحية الاقتصادية باعتبار أن بجاية تتوفر على ميناء ومطار يضمن الرحلات بالداخل والخارج، ناهيك عن خط السكة الحديدية بين الولايات.

وحسب بعض الخبراء في المجال الاقتصادي فإن غلق الطرقات ببجاية يكبدها أزيد من 10ملايير سنتيم من الخسائر يوميا ، وأن الطرقات تبقى مغلقة في بعض الأحيان ثلاثة إلى أربعة أيام، كما هو الحال للطريقين الوطنيين رقم 26 و9 المشلولين بأكثر من أربعة أيام، وعليه نجد أن الولاية تضيع 40 مليار سنتيم في اقل من أسبوع، ببقاء الشاحنات التي تستخرج الحاويات من الميناء خارج مجال التغطية، وفي نقل البضائع عبر السكة الحديدية.

هذا الوضع يجعل المستثمرين ينفورون من هذه الولاية، رغم توفرها على كل المعايير للاستثمار الإيجابي الفعلي، لكن غلق الطرقات لا يخدمهم، خاصة، وأنهم يدفعون الضرائب من جهة، ويتكبدون خسائر مالية معتبرة هم في غنى عنها في ولاية أخرى.

هذا الإجراء بدأ يتجلى في الميدان من خلال نقص المشاريع الاستثمارية للخواص بالولاية، بسبب ظاهرة غلق الطريق التي يأمل الجميع أن تنتهى، وهذا ما ذهب إليه حتى رئيس المجلس الشعبي الولائي في مختلف تصريحاته، ودعا إلى الحوار لإيجاد الحلول لمشاكل السكان،  قبل التوجه إلى هذا الفعل الذي يؤخر الولاية تنمويا .

للإشارة فإن أزيد من 150 حالة غلق الطرقات سجلت منذ بداية السنة، ومست كل المحاور الوطنية التي تؤدي إلى ولايات مجاورة كتيزي وزو، سطيف، العاصمة، البويرة، وجيجل، وهو رقم مرشح للارتفاع في ظل المشاكل الكثيرة التي يتخبط فيها المواطن البجاوي في كل المجالات والقطاعات .

إعجاب لمتابعة جديد الجزائر اليوم