الرئيسية 5 الجزائر 5 أمريكا تطور قاعدة للطائرات دون طيار قرب حدود الجزائر!

أمريكا تطور قاعدة للطائرات دون طيار قرب حدود الجزائر!

الجزائر اليوم

أكدت وزارة الدفاع الأمريكية، أن الولايات المتحدة تقوم بتطوير قاعدة جوية في النيجر، من أجل نشر طائرات من دون طيار.

وتنشر حاليا الولايات المتحدة في نيامي، عاصمة النيجر، طائرات من دون طيار من نوع “ريبر أم كيو 9″، وتدعم عملية “برخان” الفرنسية ضد المتطرفين في شكل خاص، وفقا لما نقلته وكالة فرانس برس.

وقالت الناطقة باسم “البنتاغون” ميشال بلدانزا، الخميس 29 سبتمبر، إن الولايات المتحدة “أبرمت اتفاقاً مع حكومة النيجر للسماح ببناء مدرج جديد وما يتصل به من مرافق ومنشآت” في قاعدة أغاديز. لكنها أوضحت أن القاعدة ستبقى تابعة للنيجر ولن تتحول إلى موقع أميركي مثل جيبوتي، التي تضم القاعدة الأميركية الوحيدة الدائمة في إفريقيا.

وقالت بلدانزا إن بلادها ستستثمر 50 مليون دولار، في حين قال موقع “ذي إنترسبت” الإخباري الاستقصائي، إن الكلفة تصل إلى 100 مليون دولار.

وقال الموقع إن النيجر هي البلد الوحيد في المنطقة الذي وافق على نشر طائرات “ريبر”، وبأن يصبح منطلقاً للعمليات الأميركية فيها.

وتعتبر مدينة اغاديز وسط النيجر الاقرب إلى الحدود الجزائرية والمالية مما يسهل من مراقبتهما معا من قبل الولايات المتحدة الامريكية التي تريد تعزيز تواجدها في منطقة الساحل الافريقي البالغة مساحتها أزيد من 5 ملايين كلم 2 جلها اراضي صالحة للزراعة وغير ملوثة على الاطلاق، فضلا عن غناها بالمياه الجوفية والثروات المعدنية.

وقال آدم مور من جامعة “كاليفورنيا لوس أنجليس” للموقع، إن “هناك توجهاً نحو زيادة الالتزام والوجود في غرب إفريقيا والمغرب العربي والساحل.

الاستثمار في أغاديز يعني أن النيجر ستصبح الثانية في الأهمية بعد جيبوتي بالنسبة إلى عمليات مكافحة الإرهاب الأميركية في إفريقيا”.

يذكر أن عملية “برخان” الفرنسية تهدف بالأساس لمحاصرة الجزائر ومنعها من أي تواصل مع القارة الإفريقية وخاصة بعد الانتهاء من تنفيذ العديد من الاستثمارات في مجال البنية التحتية الضخمة على غرار ميناء جنجن الذي يسمح لدول الساحل الإفريقي بخفض تكاليف وراداتها بحوالي 40 % من مستوياتها الحالية في حال استخدام ميناء جنجن.

إعجاب لمتابعة جديد الجزائر اليوم