الرئيسية 5 الأخبار 5 أمريكا تُسلم تونس مروحيات عسكرية لمواجهة الإرهاب

أمريكا تُسلم تونس مروحيات عسكرية لمواجهة الإرهاب

*سياسيون يطالبون بكشف تفاصيل الاتفاق الأمني مع واشنطن

طاهر خليل

تسلمت تونس، اليوم السبت 4 فيفري، دفعة مروحيات عسكرية أمريكية لتعزيز جهودها في مكافحة الإرهاب، بحسب تقارير إعلامية محلية ذكرت أن رئيس الحكومة يوسف الشاهد حضر عملية تسليم الدفعة الأولى من ست مروحيات من إجمالي 24 طائرة (من فئة “أو أتش 58 كيوا”) بالقاعدة الجوية بولاية قابس في الجنوب التونسي.

وأفادت المصادر ذاتها أنه هذه المروحيات ستعزز قدرات الجيش في الاستطلاع ومكافحة الإرهاب، مفيدةً أنها مجهزة بأحدث تقنيات الطيران وبأسلحة ذات دقة عالية تستخدم بالليل والنهار.

وتنتظر الجارة الشرقية كذلك  تسلم دفعة أخرى من طائرات “بلاك هوك” البالغ عددها 12 من الولايات المتحدة في صفقة تعود لعام 2014، ضمن مساعي رفع قدرات الجيش والمؤسسة الأمنية منذ تصاعد حربها على الإرهاب بعد ثورة الإطاحة بنظام زين العابدين بن علي عام 2011.

وعلى الأرجح، فإن هذه العملية تندرج ضمن الاتفاق الأمني المبرم بين تونس وواشنطن في أعقاب زيارة الباجي قايد السبسي ولقائه الرئيس السابق باراك أوباما، حيث منح الأخير لتونس صفة حليف أساسي غير عضو في حلف الأطلسي، وهو الاتفاق الذي ما يزال الغموض يلفه إذ تطالب فعاليات محلية بكشف تفاصيله للرأي العام بينما تنظر الجارة الكبرى لتونس إلى هذه المسألة بعين الريبة والشك لاعتقادها أن ذلك يُترجم رغبة أمريكية في إنشاء قاعدة عسكرية على حدود الجزائر.

إعجاب لمتابعة جديد الجزائر اليوم
error: حقوق محفوظة - الجزائر اليوم