الرئيسية 5 اقتصاد وأعمال 5 أمريكا ستدعم الجزائر في مسار الانضمام إلى منظمة العالمية للتجارة؟!

أمريكا ستدعم الجزائر في مسار الانضمام إلى منظمة العالمية للتجارة؟!

نسرين لعراش

كشف الأمين العام لوزارة التجارة نورالدين زايت، السبت بواشنطن، أن الولايات المتحدة جددت التزامها بدعم الجزائر في مسار الانضمام إلى المنظمة العالمية للتجارة.

وقال زايت، في تصريحات لوكالة الأنباء الجزائرية، على هامش الدورة الرابعة للمباحثات الجزائرية الأمريكية حول الاتفاق الإطار حول التجارة والاستثمار المنعقدة في واشنطن، “لقد التزم الطرف الأمريكي بدعمنا ومساعدتنا في هذا المسار”.

وأشار نور الدين زايت، إلى أن الجزائر كانت تلقت أكثر من 100 سؤال من طرف الولايات المتحدة في إطار المفاوضات حول الاتفاق التجاري المرتبط بمسار الانضمام إلى المنظمة العالمية للتجارة، مضيفا أن الأجوبة على هذه الأسئلة استكملت.

وأنتقد الطرف الأمريكي قرار الحكومة الجزائرية منع استيراد الأدوية المصنعة في الولايات المتحدة، معتبرا القرار بمثابة قيود متنافية مع مبدأ التبادل الحر.

وقال زيات، إن الطرف الجزائري قدم بهذا الشأن توضيحات، مشيرا إلى أن هذا الإجراء يرمي إلى حماية الصناعة الصيدلانية الناشئة في البلد، مشددا على أن هذه المسالة ما تزال عالقة.

وكشف زايت، أن الجزائر رفضت خلال الاجتماع الأخير تصنيفها في قائمة البلدان التي يجب مراقبتها في مجال الملكية الفكرية، مؤكدا أن الترتيب الذي صنفت فيه الجزائر في التقرير حول حقوق المؤلف والحقوق المجاورة الذي يصدر سنويا عن مصالح الممثل الأمريكي للتجارة بطلب من الكونغرس الأمريكي شكل موضع احتجاج خلال هذا الاجتماع.

وأوضح المتحدث أن القوانين الجزائرية في هذا المجال تتطابق مع المعايير الدولية، مضيفا أن هناك “جهود تبذل على المستوى المحلي من اجل مكافحة القرصنة والغش وحماية حقوق الملكية الفكرية على الانترنت”.

 

مواصلة التفاوض حول فتح خط جوي مباشر نحو نيويورك

كشف الأمين العام لوزارة التجارة أن الجزائر والولايات المتحدة اتفقتا على مواصلة المباحثات حول فتح خط جوي يربط بين الجزائر ونيويورك.

وعقدت الدورة الرابعة من الحوار التجاري بين الولايات المتحدة والجزائر، بمشاركة ممثلين عن وزارات التجارة والصناعة والمناجم والطاقة والفلاحة والنقل، وعن الجانب الأمريكي من طرف كاتب الدولة المساعد للمغرب العربي ومصر، جون ديكروشي ومساعد الممثل الأمريكي للتجارة، وممثلون عن الدواوين الأمريكية للطيران المدني والتجارة الثنائية والعلامات والشهادات والطاقة في هذه المحادثات التي شهدت أيضا مشاركة ممثلي الوزارات الأمريكية للتجارة والطاقة والفلاحة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إعجاب لمتابعة جديد الجزائر اليوم
error: حقوق محفوظة - الجزائر اليوم