الرئيسية 5 الجزائر 5 أمطار وثلوج على المرتفعات فوق 700م ابتداء من الجمعة

أمطار وثلوج على المرتفعات فوق 700م ابتداء من الجمعة

وليد أشرف/ 

يرتقب أن تشهد بعض مناطق الوطن تساقط للأمطار ابتداء من الجمعة 15 جانفي، وكذا للثلوج على المرتفعات التي يزيد علوها 700 متر.

ويتوقع أن تصل كتلة هوائية قطبية شديدة البرودة على الجزائر، بحسب نشرة جوية خاصة أصدرها الديوان الوطني للأرصاد الجوية، حيث ستكون مرفوقة بأمطار معتبرة تخص المناطق الوسطى والشرقية للوطن وتكون غزيرة بالمناطق الغربية.

وتتحرك كتلة هوائية شديدة البرودة وقطبية المنشأ باتجاه الحوض الغربي للمتوسط، تبدأ تأثيراتها يوم الجمعة بحول الله، بموجة من الأمطار تعم كل المناطق الشمالية غربًا، وسطًا وشرقًا، يليها مزيد من الانخفاض في درجات الحرارة مساء الجمعة لتتحول الهطولات إلى ثلجية على المناطق الجبلية ليلة الجمعة إلى السبت خاصة الوسطى والشرقية منها، بالتزامن مع تواصل الهطول المطري على المناطق الساحلية والمنخفضة.

وتغطي النشرة ولايات: شلف، وعين الدفلى، وتيبازة، والجزائر، وبومرداس، بليدة، المدية، بويرة، تيزي وزو، بجاية، جيجل، سكيكدة، عنابة، الطارف، سوق اهراس، قالمة، ام البواقي، قسنطينة، ميلة، سطيف، برج بوعريريج.

وأضاف الديوان، أنه يرتقب أن تسقط كمية معتبرة من الثلوج  ليلة الجمعة إلى السبت على مناطق الوسط والشرق وتمس كذلك الوسط الغربي للوطن، ويشمل تساقط الثلوج، ولايات البليدة، المدية، بومرداس، بويرة، تيزي وزو، بجاية، جيجل، سكيكدة، عنابة، الطارف، سوق اهراس، قالمة، ام البواقي، قسنطينة، ميلة، سطيف، برج بوعريريج، باتنة، خنشلة.

وسيتميز الجو بالبرودة مع هبوب رياح بالمناطق الشمالية وعواصف رملية بالجنوب، حيث تنشط الرياح بشكل كبير اعتبارا من يوم الجمعة وتتراوح سرعتها بين 60-70 كلم/ ساعة على المناطق الشمالية، و قد تصل بعض هباتها الـ 100 كلم/ساعة على السواحل الشرقية.

ومن المنتظر أن تبدأ الحالة الجوية بالتراجع تدريجيا بالمناطق الغربية ليعود الصفاء بشكل طفيف من بعد ظهر السبت.

وسيتميز الجو الأسبوع المقبل بتهاطل لأمطار متفرقة عبر الوطن، بإذن الله تعالى.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إعجاب لمتابعة جديد الجزائر اليوم