الرئيسية 5 اقتصاد وأعمال 5 أمين معزوزي: سوناطراك تتجه لخفض ميزانية استثماراتها بسب الأزمة

أمين معزوزي: سوناطراك تتجه لخفض ميزانية استثماراتها بسب الأزمة

عبد الوهاب بوكروح

أعلن الرئيس المدير العام لمجموعة سوناطراك، عن توجه المجموعة نحو خفض ميزانية استثماراتها المختلفة خلال الخماسي القادم بسبب الأزمة الحادة التي تعرفها أسواق النفط.

وقال أمين معزوزي، على هامش تنصيب نواب رئيس مجموعة سوناطراك بمقر المجموعة بالعاصمة الجزائر، مراجعة ميزانية الاستثمار واردة جدا. قبل أن يضيف سنراجع قيمة المشاريع والآجال من اجل التحكم في التكاليف وسيتم التركيز على المشروعات الأكثر مرودوية.

وتحدث الرئيس المدير العام السابق لسوناطراك، عبد الحميد زرقين، العام 2014 عن خطة تنموية طموحة قيمتها 90 مليار دولار، غير أن تصريحاته تلك تزامنت مع أسعار نفط عند 110 دولار للبرميل!

وخلال عام واحد فقدت أسعار النفط 50% من قيمتها في الأسواق العالمية تحت ضغوط السعودية ومنتجين خليجين لهم حساباتهم الخاصة مع كل من روسيا وإيران ودول نفطية في أوبك.

وأكد معزوزي أن سوناطراك ستبقي على المشاريع ذات الأولوية فقط.

وفي عام 2014 تحدث عبد الحميد زرقين عن خطة طموحة بقيمة 90 مليار دولار، تم تخصيص 42 مليار دولار منها لتطوير نشاطات المنبع، و8 مليار دولار لإنجاز مركب ضخم للغاز الطبيعي، و10 مليار دولار لانجاز ثلاث مصافي جديدة و400 مليون دولار لاستغلال 10 آبار للغاز الصخري.

 

4 نواب رئيس جدد لسونالطراك

وشملت التعيينات الجديدة كل من أكلي رميني الذي عين نائب المدير العام مكلف بنشاطات المصب، وصالح مكنوض نائب رئيس مكلف بنشاطات المنبع، والعربي باي سليمان لنشاط النقل بالأنابيب، وعمر معليوي نائب مدير نكلف بالاتصال في مجموعة سوناطراك.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إعجاب لمتابعة جديد الجزائر اليوم
error: حقوق محفوظة - الجزائر اليوم