الرئيسية 5 اتصال 5 أوبك تكرم الرئيس بوتفليقة

أوبك تكرم الرئيس بوتفليقة

نسرين لعراش

كرمت منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) اليوم الأحد على هامش اجتماع اللجنة الوزارية المشتركة لمتابعة اتفاق خفض إنتاج النفط لدول أوبك وخارجها، رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة نظير الجهود التي بذلها في سبيل سوق نفطية مستقرة تراعي مصالح المنتجين والمستهلكين على  حد سواء.

ويعد هذا التكريم الذي يصادف إحياء مرور سنتين على اتفاق الجزائر الموقع في سبتمبر 2016 اعترافا بحكمة وجهود الرئيس بوتفليقة من خلال مساعي التشاور والحوار مع منتجي النفط  بما فيهم المنتجين خارج أوبك بغية دعم الأسعار.

وقد لعب رئيس الجمهورية  دورا أساسيا في توقيع اتفاق سبتمبر 2016 بالعاصمة المتعلق بخفض إنتاج النفط.

ومنذ فيفري 2015 شرع الرئيس بوتفليقة في إطار خطوة توافقية في إرسال عدة  وزراء لدول منتجة للنفط حاملين رسائل تحث على العمل على استقرار السوق  النفطية.

بعدها شهدت سنة 2016 عدة زيارات لرؤساء ورؤساء حكومات ووزراء طاقة لدول منتجة للنفط من أجل التشاور مع الرئيس بوتفليقة وتحديد سبل ووسائل تحقيق استقرار أسعار النفط في السوق الدولية.

وبفضل الجهود الجزائرية تمكنت منظمة أوبك من الاتفاق مع دولة منتجة من خارجها بقيادة روسيا في التوصل لاتفاق بخفض 1.8 مليون برميل يوميا ساهمت بقوة في عودة التوازن للأسواق النفطية.

وفي اغسطس 2018 بلغ مستوى الالتزام بالاتفاق 129 % مما ساهم في تحسن الأسعار وبلوغها مستوى 80 دولار للبرميل رغم التهديدات الأمريكية ضد أوبك واتهامها من طرف ترامب بالتلاعب بالأسعار.

إعجاب لمتابعة جديد الجزائر اليوم
error: حقوق محفوظة - الجزائر اليوم