الرئيسية 5 الجزائر 5 أويحي يرفض لقاء سلال للتتشاور حول تشكيل الحكومة؟

أويحي يرفض لقاء سلال للتتشاور حول تشكيل الحكومة؟

يوسف محمدي

رفض الأمين العام للتجمع الوطني الديمقراطي، أحمد أويحي، الالتقاء بالوزير الأول عبد المالك سلال، للتشاور في تشكيل الحكومة القادمة.

وقالت مصادر قريبة من التجمع الوطني الديمقراطي، إن مدير ديوان رئيس الجمهورية، يرى أن الوحيد المخول دستوريا بإستدعاءه للتشاور هو الرئيس عبد العزيز بوتفليقة شخصيا، بعد الفضل النهائي في نتائج العملية الانتخابية من المجلس الدستوري، وتقديم الحكومة الحالية لاستقالتها للرئيس.

وبرأي المصدر، فإن ما يحصل حاليا هو تجاوز صريح لدستور فبراير 2016، وقد تكون محاولة افرض أمر واقع من جهات مستفيدة من الوضعية الراهنة.

وقال المصدر إن التجمع الوطني الديمقراطي الذي قاد حملة انتخابية نزيهة وشريفة، يرفض بشكل مطلق مصادرة إرادة رئيس الجمهورية من قبل جهات رفض تسميتها، ويرفض القفز على الدستور الواضح جدا في مسألة تعيين الحكومة.

ويطرح إنزعاج أويحي من تحرك سلال، جملة من التساؤلات حول التحركات الأخيرة لعديد الاطراف منذ العمليات الخطيرة التي رافقت تحضير قوائم جبهة التحرير الوطني والتصريحات التي أدلى بها الامين العام للحزب جمال ولد عباس، الذي دافع على حصيلة الحكومة ومنح صفة مناضل الحزب للوزير الاول الحالي، قبل شروع الأخير في إستدعاء الأحزاب للتشاور بشأن الحكومة القادمة قبل حتى صدور الاعلان النهائي للمجلس الدستوري، على الرغم من أن هذا الفعل مخالف للدستور الذي يخول لرئيس الجمهورية وله وحده انهاء مهام الحكومة وتعيين حكومة جديدة؟

إعجاب لمتابعة جديد الجزائر اليوم
error: حقوق محفوظة - الجزائر اليوم