الرئيسية 5 اتصال 5  “أيكان-ICANN” وثورة الانترنت في إفريقيا

 “أيكان-ICANN” وثورة الانترنت في إفريقيا

بقلم: فريد فارح

اعتبارا من جويلية المقبل، ستعرف الانترنت في إفريقيا تغييرات جذرية في تنظيمها، لأنه ولحد الآن تسميات النطاقات .com  و .net، لعنونة مواقع الواب للمؤسسات الإفريقية يتم فتحها في  ملحقات جهوية.

فبعد أن تم فتح مكتب ربط بنيروبي في ماي 2016 والذي سيغطي كافة القارة الإفريقية، أعلنت الشركة المسؤولة على منح أسماء النطاقات والأرقام على الانترنت المرعروفة بـ أيكان-ICANN  وهي اختصار بالانجليزية (Internet Corporation for Assigned Names and Numbers)، بحر الأسبوع الماضي بأنها ستشرع في عملية تفويض النطاق العام من الامتياز الرفيع عالي المستوى “.africa”.

هذا القرار يأتي بعد عدة سنوات من حرب قضائية، وسيكون أخيرا اسم “.africa”، متوفرا للجمهور العريض خلال السنة الجارية 2017.

وحسب مصادر إعلامية فإن الأشخاص المعنويين والطبيعيين في القارة الإفريقية يمكن لهم شراء حقوق استعمال تسمية النطاق “.africa” اعتبارا من 4 جويلية 2017.

للتذكير فإن المشرف العالمي على الانترنت أيكان-ICANN فوض تسمية النطاق “.africa” لصالح منظمة من جنوب إفريقيا المعروفة بـ ZA Central Registry (ZACR)، وذلك سنة 2014 في ختام مناقصة أجريت للغرض ذاته.

وتم تعطيل تنفيذ قرار أيكان-ICANN من طرف مشارك آخر في ذات المناقصة،ويتعلق الأمر بـ Dot Connect Africa (DCA)، والتي احتجت على قرار المنظم العالمي للشبكة العنكبوتية أمام محكمة في كاليفورنيا.

ورفعت شركة Dot Connect Africa (DCA) دعوى ضد أيكان-ICANN بحجة الغش و ممارسات تجارية غير نزيهة، وأودعتوا طلب تعطيل منح اسم النطاق لصالح ZACR خلال المحاكمة.

وتسبب هذا في تأخر تقديم ردود للعديد من طالبي الحصول على نطاق “.africa”، والتي تم الرد عليها أخيرا شهر ديسمبر الماضي، بعد أن خسرت الشركة صاحبة الدعوى قضية ثانية أمام المحكمة العليا في كاليفورنيا.

وبقدوم هذا التفويض فإن أثر اسم للنطاق هذا سيكون مهما جدا على المراجع.

إذن فنطاق “.africa” يشكل فرصة غير مسبوقة للمؤسسات الإفريقية، وسيسمح للفاعلين في الانترنت بإفريقيا من أن يكونوا على مقربة دائمة من المستخدمين الفعليين، وبعبارة أخرى الرؤية حول نتائج البحث على الخط الصادرة عن مستخدمي انترنت في القارة الإفريقية، ستكون ذات أولوية في ترتيب العرض الخاص بروابط طلبات البحث.

إعجاب لمتابعة جديد الجزائر اليوم