الرئيسية 5 أراء وتحاليل 5 أين يوجد النفط والغاز التقليدي القابل للاسكتشاف في الجزائر؟
سوناطراك

أين يوجد النفط والغاز التقليدي القابل للاسكتشاف في الجزائر؟

د. بغداد مندوش*

خلال ورشة العمل الموضوعية التي نظمتها وكالة تثمين موارد المحروقات ALNAFT حول معدل استرداد حقول النفط والغاز الكبيرة، بكل من حاسي مسعود وحاسي الرمل، كشف المدير العام للوكالة عن معطيات حقيقية مفادها أنه إذا كان معدل الاسترجاع بالطرق الجديدة، فإن احتياطات الحقول سترتفع بنسبة 10٪، مما يمكن الجزائر من زيادة احتياطياتها بنحو ثلاثين عامًا، وبالتالي تأخير ذروة الإنتاج النفطي(peak oil).

هذه الحقيقة العلمية الواقعية والقابلة للتحقيق، تم ترديدها مرارا وتكرارا على مر السنين من قبل خبراء البترول المتخصصين في صناعة البترول، بما في ذلك الرئيس المدير العام السابق لشركة سوناطراك، الذين اعتادوا على تقديم مساهمات في هذا الموضوع.

في الواقع، معدل الاسترجاع للنفط في العالم يتراوح من 5 إلى 50٪ ، ومن الغاز من 60 إلى 80٪ بسبب كثافته وحركته العالية مقارنة بالنفط، من خلال 03 مراحل:

_ مرحلة التحضير، تستمر من 02 إلى 04 سنوات،

– مرحلة الإنتاج (أي الإنتاج المستقر عن طريق ضغط بسيط)

– مرحلة التراجع أو الاضمحلال التي يبدأ خلالها الحقل في إنتاج أقل، وخلال هذه المرحلة تستخدم شركة النفط المعنية أحدث التقنيات الأحدث في مجال التكنولوجيا، لزيادة معدل الاسترجاع لإطالة عمر الحقل.

من الواضح أن هذه التقنيات لها كلفة، وتختلف هذه التكلفة في الوقت الحالي في العالم من 10 دولارات إلى 40 دولار ، حسب البلد المستخدم للتقنية وموقع الحقل بخصائصه البترولية المادية.

من الواضح أنه إذا كان سعر البرميل مرتفعًا فإن جميع الشركات تستخدم تقنيات الاسترجاع لإنتاج المزيد من النفط وبيع أكثر كمية ممكنة، أما إذا كان السعر منخفضًا فمن الضروري إجراء حساب الربحية قبل اللجوء إلى هذه التقنية أو تلك.

بالنسبة لحالة سوناطراك ، فإنها قامت بدعوة الشركات المتخصصة في المجال لزيادة معدل الاسترجاع في حقول كل من حاسي مسعود وحاسي رمل، إلا أن التقنيات المستخدمة لا تكفي لأن أحدث التقنيات المستخدمة في العالم من قبل شركات النفط أعطت نتائج أفضل، ومن الضروري الدخول في شراكات مربحة للجانبين مع شركات ناجحة في هذا المجال، وأثبت قدرتها في أماكن أخرى من العالم، وهذا لزيادة إنتاج أكبر حقول مملوكة بالكامل من قبل سوناطراك، وبالتالي زيادة عمر وحجم احتياطيات النفط والغاز في البلاد.

 

  • خبير نفطي
إعجاب لمتابعة جديد الجزائر اليوم