الرئيسية 5 اتصال 5 إستثمار إضافي بـ324 مليون دولار لـ سوناطراك -توتال -ريبسول لتطوير حقل تين فويي تابنكورت

إستثمار إضافي بـ324 مليون دولار لـ سوناطراك -توتال -ريبسول لتطوير حقل تين فويي تابنكورت

نسرين لعراش

وقعت شركة سوناطراك، الاثنين 11 يونيو، بالجزائر عقداً للبحث والاستغلال مع كل من الشركة الفرنسية توتال والشركة الاسبانية ريبسول يتعلق بمحيط تين فويي تابنكورت الواقع في حوض اليزي.

ويتضمن هذا العقد برنامج إستثمارات إضافي بقيمة 324 مليون دولار لفترة 25 سنة، تموله سوناطراك بنسبة 51 % وتوتال بنسبة 26,4 % وريبسول بـ  22,6 % .

وسيسمح هذا البرنامج الإضافي بالحفاظ على إنتاج حقل تين فوي تابنكورت ( ت ف ت كتل 283 ) الذي يبلغ حاليا أكثر من 80 ألف برميل مكافئ نفط في اليوم(برميل نفط / يوم) لمدة ستة سنوات ما يمثل 3 مليار م 3 من الغاز في السنة واسترجاع الاحتياطيات الإضافية للمحروقات التي تقدر بأكثر من 250 مليون برميل مكافئ  نفط  منها 29,2  مليار م3  قياسي من الغاز الجاف.

ويرتقب من هذه الشراكة  الثلاثية تحقيق برنامج من الأعمال الإضافية بما في  ذلك حفر إحدى عشر بئرا جديدا وإقامة وحدة  منخفضة الضغط  للمصنع وتحسين الشبكة السطحية وتشغيل المصنع.

وبلغت الاستثمارات التي تم تخصيصها لهذا الحقل 1.2 مليار دولار تم تقسيمها على مرحلتين.

وشملت المرحلة الأولى دخول الحقل في الإنتاج سنة 1999 من خلال انجاز قطارين  لمعالجة 10 مليون م3 يوميا لكل منهما وثلاثة خطوط لشحن الغاز ومكثفات وغاز البترول المميع.

أما المرحلة الثانية فقد شملت انجاز محطة تعزيز في مايو 2010 للحفاظ على مستوى الإنتاج عند 20 مليون س م 3 في اليوم لمدة 5 سنوات.

وتم اكتشاف المحيط التعاقدي لـتين فوي تابنكورت، الواقع في حوض إليزي على  بعد حوالي 400 كم جنوب شرق حاسي مسعود ي من طرف  سوناطراك ويغطي مساحة 1.571  كيلومتر مربع.

ودخل حيز الاستغلال  في 18 مارس 1999 بعد أشغال  التطوير التي أنجزتها جمعية  الشركاء الثلاثة. وينتج هذا الحقل الغاز الجاف والمكثفات وغاز البترول المميع.

إعجاب لمتابعة جديد الجزائر اليوم