الرئيسية 5 اقتصاد وأعمال 5 إضراب عمال المصافي يجبر فرنسا على استخدام مخزون النفط الاستراتيجي

إضراب عمال المصافي يجبر فرنسا على استخدام مخزون النفط الاستراتيجي

نسرين لعراش

أجبر إضراب عمال بعض مصافي التكرير الفرنسية الحكومة على اللجوء لاستخدام مخزون النفط الاستراتيجي لمواجهة الأزمة الخانقة الناجمة عن إضراب عمال بعض شرطات التكرير.

وأعلن عمال الإتحاد الفرنسي للصناعات النفطية، الأربعاء 25 مايو، إن فرنسا بدأت في استخدام مخزون النفط الاستراتيجي لمواجهة أزمة توقف الإنتاج في بعض مصافي.

وتم سحب كمية صغيرة من المخزون، بعد موافقة الحكومة الفرنسية على هذا القرار، لأنها الوحيدة  التي يمكنها إصدار مثل هذا الأمر.

وقال رئيس الاتحاد فرانسوا ديسوس لإذاعة “آر.ام.سي، إن القطاع استخدم المخزون الاستراتيجي على مدار يومين، مضيفا إنه يتم استخدام يوميا ما يعادل نحو استهلاك يوم. وعلى أسوأ التقديرات إذا ظل الوضع شديد التوتر فيمكننا أن نفعل ذلك لثلاثة أشهر”.

وتتوفر فرنسا التي أصبحت عضوا منذ 1992 في الوكالة الدولية للطاقة التي تأسست في العام 1974 بعد الحرب العربية الاسرئيلية، على 9 مصافي و 92 محطة لتخزين المحروقات للاستخدام المدني على مستوى التراب الفرنسي.

ويقدر الاحتياطي الاستراتيجي الفرنسي النفطي بـ90 يوم من الواردات اليومية، ويعادل 61 يوما من متوسط الاستهلاك اليومي بحسب موقع وزارة البيئة الفرنسية، أو ما يعادل 13.7 مليون طن من المحروقات منها 45% الغازوال و33% من النفط الخام و9% غاز التدفئة المنزلي و7% من البنزين و6% الكيروزين.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إعجاب لمتابعة جديد الجزائر اليوم