الرئيسية 5 اقتصاد وأعمال 5 إطلاق التصريح الجبائي الالكتروني بمركز الضرائب للحراش
فاروق باحميد
المديرية العامة للجمارك

إطلاق التصريح الجبائي الالكتروني بمركز الضرائب للحراش

نسرين لعراش

أشرف وزير المالية  حاجي بابا عمي والوزير المنتدب المكلف بالتجارة الرقمية وعصرنة الأنظمة المالية معتصم بوضياف والمدير العام للضرائب عبد الرحمان راوية ، على إطلاق نظام المعلومات المركزي الذي يمكن الملزمين بالضريبة التابعين لمركز الضرائب للحراش، بالقيام بتصريحاتهم الجبائية الكترونيا في انتظار الاستفادة قريبا من الدفع عن بعد في إطار عملية نموذجية من المقرر أن تعمم عبر كافة مراكز الضرائب في حدود نهاية 2018.

وكان التصريح عن بعد، حكرا على الملزمين بالضريبة التابعين لمديرية كبريات المؤسسات منذ ديسمبر 2016.

ويعني النظام الجديد الخاضعين للضرائب الـ2.672 المصرح بهم على مستوى مركز الضرائب للحراش والذين ساهموا بتحصيل جبائي  قيمته 13.5 مليار دج في 2016 عن طريق نظام يسمى “SAP”.

وأعلنت مديرة الدراسات بالمديرية العامة للضرائب، جميلة سعدودي أنه يمكن للخاضعين للضرائب التقدم إلى صندوق الضرائب حيث سيتم تسجيل تصريحاتهم ضمن النظام الجديد بغرض طبع قسيمة الدفع. كما يمكنهم تصفح البوابة الالكترونية بأنفسهم (jibayatic.mfdgi.gov.dz)  وأخذ موعد وملء استمارة انضمام واستعادة كلمة السر على مستوى مركز الضرائب للقيام بعملية تصريح جبائي عن بعد من المنزل وطبع إشعار بالدفع.

كما ستسمح بوابة التصريح عن بعد بتسهيل العلاقات بين الإدارة الجبائية والخاضعين للضريبة إذ يكمن تصفحه على مدار 24 ساعة وطوال أيام الأسبوع  مع  تفادي عناء التنقل وإعلام الملزمين بالضرائب برزنامتهم الجبائية المحينة.

ويسمح النظام الجديد بالتصفح عن بعد، كما سيكون باستطاعة الخاضعين للضرائب طباعة إشعارات بالدفع واستحداث وتعديل نماذج تصريح مع الاطلاع على استمارات التصريح  المودعة وتصفح الديون الجبائية العامة إلى جانب تصفح وتعديل المعلومات الشخصية إذا اقتضت الضرورة ذلك هذا فضلا عن تصفح رزنامة الالتزامات الجبائية.

ويسمح النظام الجديد بتقديم الطعون وطلب مزايا والدفع الالكتروني عما قريب.

وقالت إن العمليات الجبائية الالكترونية التي تعد مكيفة لكافة المستعملين تسمح بتوحيد الإجراءات والتبادلات مع الملزم بالضريبة وتبسيطها.

وسيتم توسيع العملية قبل نهاية السنة الجارية لتشمل مراكز الضرائب للرويبة ومستغانم ومعسكر وعين الدفلى وسطيف وبرج بوعريريج الى جانب الإدارة المركزية لوزارة المالية.

 

وأكد بابا عمي في تصريح للصحافة “شهدنا مؤخرا إطلاق المرحلة الأولى لنظام المعلومات مع التشغيل الالكتروني الكلي لمركز الضرائب للحراش وهو مسعى يندرج في إطار تنفيذ برنامج الحكومة تطبيقا لنموذج النمو الاقتصادي الجديد”.

وسيسمح النظام لإدارة الجباية بـتحسين فعاليتها والتحصيلات الجبائية وتحسين علاقتها بالملزمين بالضريبة، مذكرا بالهدف الأساسي لنموذج النمو الجديد الذي يتمثل في تنويع الاقتصاد والموارد الجبائية وتحسين التحصيلات.

وأشار بابا عمي، إلى أن تحصيل الرسم على القيمة المضافة على سبيل المثال الذي يظل ضعيفا بالمقارنة مع الناتج الداخلي الخام: يبلغ نسبة 5 % بينما تقدر نسبته بـ15  % في دول من مصف الجزائر أي “فارق يجب تداركه للتوصل إلى إدارة جبائية ناجعة وعصرية”.

وأشار معتصم بوضياف من جهته إلى أن الدفع الالكتروني الذي تم إطلاقه في ديسمبر الفارط على مستوى مديرية كبريات المؤسسات لصالح 2.700 مؤسسة كبرى سمح  لنحو 300 منها بالحصول على كلمة السر للانضمام إلى هذا النظام اللامركزي.

وفيما يخص نظام المعلومات المركزي للمديرية العامة للضرائب “يتعلق الأمر بنظام مختلف سيطبق بصفة تدريجية وسيتم البدء بالتصريح الجبائي عن بعد ثم لانتقال إلى الدفع عن بعد”.

وأضاف أن هذا المسعى سيسمح بضمان شفافية اكبر ومكافحة امثل للرشوة والفساد وتخفيف العبء على الأعوان الجبائيين”.

وسيتم تشغيل نظام المعلومات “جبايتك” بفضل مساعدة المدمج الاسباني اندرا سيستيماس (اسبانيا) ومانح الحلول المعلوماتية ساب (ألمانيا) الذي يتكفل بصيانة  النظام.

إعجاب لمتابعة جديد الجزائر اليوم
error: حقوق محفوظة - الجزائر اليوم