الرئيسية 5 اقتصاد وأعمال 5 إيريك وورمسير: نحن بنك جزائري والأرباح التي نحققها استثمرت كليا محليا

إيريك وورمسير: نحن بنك جزائري والأرباح التي نحققها استثمرت كليا محليا

*سوسيتي جنرال الجزائر حققت أرباح بـ5.6 مليار دج في 2016

عبد الوهاب بوكروح  

وصف إيريك وورمسير، رئيس مجمع المديرين لبنك سوسيتي جنرال الجزائر، النتائج التي حققها البنك في العام 2016 بالايجابية جدا.

وقال وورمسير في لقاء مع الصحافة بالعاصمة الجزائر، الأحد 16 يوليو، إن البنك قام على بإعادة استثمار كامل الأرباح السنوية التي حققها والتي بلغت 12 مليار دج، مشيرا إلى تسجيل نمو في الأرباح نسبة 27% مسجلة 5.6 مليار دج، كما عرفت القروض الموجهة للاقتصاد والأسر ارتفاعا يقدر بـ26 % إلى 195 مليار دج حيث تمثل القروض الممنوحة للمؤسسات، وتمثل القروض للأفراد والمهنيين ما يعادل 12 % من التزامات البنك.

وقال رئيس مجمع المديرين لبنك سوسيتي جنرال الجزائر، أن الأموال الخاصة للبنك زادت إلى 38 مليار دج بنهاية 2016 بفضل إدراج الأرباح المحققة مما ساهم في رفع كفاءة الإقراض، وهو ما يعكس الثقة التي يوليها البنك للاقتصاد الجزائري والإرادة القوية في الاستثمار في السوق الجزائرية على المدى الطويل، ملتزما بتوسيع الحصة السوقية للبنك البالغة حاليا 2.6 % بشبكة وكالات تتكون من 92 وكالة ما يجعله البنك الأكثر توسعا في الساحة خلال العشرية الأخيرة.

وأفاد مسؤول سوسيتي جنرال، أن حصة عمليات التجارة الخارجية في الناتج الإجمالي للبنك لا تتعدى 12% في العام 2016 مقارنة مع 50% التي سجلها البنك في وقت سابق.

وإن أشار رئيس مجمع المديرين لبنك سوسيتي جنرال الجزائر، إلى التراجع الحاد للسيولة على مستوى البنوك الجزائر من جراء الأزمة المالية، إلا أنه رحب بالإجراءات الأخيرة التي اتخذها بنك الجزائر المركزي الخاصة بإعادة التمويل والتي تسمح بامتصاص الصدمة.

وشدد وورمسير، على ضرورة المضى قدما في تعزيز استعمال التكنولوجيات الحديثة ومنها وسائل الدفع الالكتروني سواء بالنسبة للزبائن المهنيين أو لعموم المستخدمين، مشيرا إلى ضعف معدل الكثافة البنكية ومحدودية انتشار الحسابات البنكية التي لا تتعدى 33% من مجموع الجزائريين، مشيرا إلى الشروع خلال الأسابيع القليلة القادمة إنجاز البطاقات البنكية محليا وتسليمها للزبائن في أقل من أسبوعين.

وكشف المتحدث، أن مسار تطوير وسائل الدفع الحديثة سيتعزز خلال النصف الثاني من العام الجاري بوتيرة أسرع مما كان عليه في السابق بفضل دخول نظام الدفع الشمل قريبا حيز الخدمة، وهذا بفضل تحديث ومطابقة الترسانة القانونية اللازمة في الوزارات المعنية ووضع البنية التحتية اللازمة من شبكة الاتصالات وبطاقات الدفع ونهائيات الدفع وأجهزة سحب النقد، مما يساعد على إحداث قفزة نوعية في المجال يمكن الجزائر من تدارك التأخر المسجل مما سيساعد الحكومة على امتصاص جزء من الاقتصاد الموازي وهذا بإشراك إيجابي لكل الفاعلين من وزارة الاقتصاد والتجارة والبريد والاتصالات الالكترونية وبنك الجزائر.

وبخصوص التمويل الاستهلاكي، أوضح المتحدث أنه تمت الموافقة على ما يناهز 10 ألاف ملف في مجالات الكهورمنزولية والسيارات بنسبة 90/10 %على التوالي بما مجموعه 4 مليار دج.

وكشف مسؤول سوسيتي جنرال، أن البنك سيطلق قريبا خدمات تشاركية، في حين سيوفر مرافقة للشركات والمؤسسات التي تعمل في مجال التصدير إلى الخارج، حيث ستضع تحت تصرف الشركات الجزائرية شبكتها الدولية وخاصة في 18 دولة أفريقية يتواجد بها البنك.

يذكر أن مجموع العاملين في البنك بلغ 1400 موظف، منهم 99.7% جزائري.

إعجاب لمتابعة جديد الجزائر اليوم