الرئيسية 5 اتصال 5 االرباط: “نتفهم حرج الجزائر، وتضامنها مع حلفائها”!
المغرب

االرباط: “نتفهم حرج الجزائر، وتضامنها مع حلفائها”!

الجزائر اليوم

أعرب المغرب، الأربعاء 2 مايو، عن أسفه لما وصفه بـ”موقف العداء الثابت للجارة الجزائر”.

وجاءت تصريحات وزارة الخارجية المغربية، في بيان عقب استدعاء الجزائر، مساء الأربعاء، السفير حسن عبد الخالق، احتجاجًا على تصريحات لوزير الخارجية المغربي، بعد قطع العلاقات الدبلوماسية بين بلاده وإيران، الثلاثاء 1 مايو.

وأشارت الخارجية المغربية في بيانها إلى أنه رغم الموقف الجزائري، فإن “المملكة تظل متمسكة بالحفاظ على الروابط القوية مع الشعب الجزائري الشقيق وستواصل العمل من أجل تطوير العلاقات الثنائية على أساس حسن الجوار والاحترام المتبادل”.

وجاء في البيان أن “المغرب يتفهم حرج الجزائر، وحاجتها للتعبير عن تضامنها مع حلفائها، حزب الله وإيران والبوليساريو، ومحاولتها إنكار دورها الخفي في هذه العملية ضد الأمن الوطني للمملكة”.

وشدد البيان على توفر “المملكة المغربية على معطيات دقيقة وأدلة دامغة تتعلق بالدعم السياسي والإعلامي والعسكري الذي يقدمه حزب الله للبوليساريو بتواطؤ مع إيران، وقد أخذت السلطات المغربية الوقت الكافي للقيام بدراسة دقيقة لمجموع هذه العناصر قبل أن تتخذ قرارها بكامل المسؤولية”.

وأكد بيان الخارجية المغربية على أنه “عندما يتعلق الأمر بدور الجزائر في قضية الصحراء ودعمها الفاضح للبوليساريو، فإن المغرب ليس في حاجة إلى الإشارة إلى تورط هذا البلد ولا إلى اتهامه بشكل غير مباشر، فمن المعروف أن الجزائر ومنذ 1975 تحتضن وتسلح وتمول وتدرب انفصاليي البوليساريو وتتعبأ دبلوماسيًا من أجلهم”.

يذكر أن الرباط قطعت علاقاتها الدبلوماسية مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية بحجة دعم سفارتها بالجزائر لجبهة البوليساريو.

إعجاب لمتابعة جديد الجزائر اليوم
error: حقوق محفوظة - الجزائر اليوم