الرئيسية 5 الجزائر 5 أمن: صلاحيات جديدة لـلواء بشير طرطاق

أمن: صلاحيات جديدة لـلواء بشير طرطاق

وليد أشرف

كلف المستشار لدى رئاسة الجمهورية منسق مصالح الأمن الملحقة برئاسة الجمهورية اللواء بشير طرطاق، الذي عين خلفا للفرق محمد مدين الذي أحيل على التقاعد، بتوجيه مـعـهـد الـدراسـات الـعـليـا في الأمـن الـوطنـي والسهر على سيره الحسن.

وصدر في العديد الأخير من الجريدة الرسمية مرسوم رئاسي يـتـضـمن إحـداث مـعـهـد الـدراسـات الـعـليـا في الأمـن الـوطنـي ومهـامه وتنظيمه وسيره.

ويعتبر المعهد بحسب المادة الثانية من المرسوم، مؤسسة عمومية ذات طابع إداري مستقلا ماليا، وهي مؤسسة تكوين عسكرية مستقلة ومقرها بالعاصمة الجزائر، ويكون المعهد ملحق برئاسة الجمهورية.

وتنص المادة الثالثة على تكليف المستشار لدى رئاسة الجمهورية المكلف بتنسيق مصالح الأمن الملحقة برئاسة الجمهورية بتوجيه المعهد والسهر على سيرة الحسن.

وأرسيت وصاية المعهد من الناحية البيداغوجية لوزارتي التعليم العالي والبحث العلمي والدفاع الوطني، على أن يتم تحديد محتوى البرامج البيداغوجية الجــامــعــيــة وكــذا فــتح الـمجـالات والــشــعب والاخــتــصــاصـات والشهادات المتعلقة بها عن طريق التنظيم.

ويعتبر المعهد مؤسسة تعليم العالي والبحث العلمي تتولى على الخصوص مهمة ضــمــان الـتــكــوين الجــامـعي لـــلــدرجـــتين الـــثــانـــيــة والـــثــالـــثــة فـي الأمن الــوطـــني وفي الـدراسـات الإستراتيجية والـعلاقات الـدولـية. كـمـا يمكن أن يـقدم تكويـنا متواصـلا مؤهلا. ويخصص هـذا التكوين لفائدة : المستخدمين العسكريين والمدنيين للجيش الوطني الشعبي، أعوان الدولة، كما يمكن للمعهد أن ينظم دورات دوليـــــة لــلــدراسـات الــعـلــيـا فـي الأمن الـوطــني، وفي مــواضـيع ذات علاقــة بمجــال اخـتــصـاصه لــفــائـدة مــتـربــصين أحــرار يـتم اخـــــتـــــيـــــارهـم من ضـــــمـن الإطـــــارات الـــــســـــامـــــيـــــة المـــدنـــــيــــة والعسكرية الوطنية والأجنبية.

ويساهم المعهد في تـطـويـر الـبـحث الـعـلـمي فـي مــــجـــــال الأمن الــــوطـــــني، ويـــــقــــوم بــــجـــــمــــيـع الأشــــغــــال والــــــدراســـــات والــــــنـــــدوات والمـلــــــتـــــقــــــيـــــات والمحــــــاضـــــرات والنشاطات التي تندرج ضمن هذا الإطار. ويـقدم مسـاعدته لـلهـيئـات العسـكريـة والمدنـية التي يــــرتـــبـط نـــشــــاطـــهــــا بــــالـــدراســــات والــــبـــحــــوث في مــــجـــال الاستراتيجية والعلاقات الدولية. ويمكنه نشر نتائج أشغاله وأبحاثه وتوزيعها.

ويـــســيّــر المعــهـــد مــديــر عـــام يــعـــيّن بموجب مــرســوم رئـاسـي بــنـاء عــلـى اقـتــراح مـن المنــسـق. وتـنــهى مهامه حسب الأشكال نفسها. على أن يكون المدير العام مـســؤول عن تــسـيــيـر المعـهـد وسيره الحسن، حيث يسهر على تطبيق التنظيم البيدغوجي وعـــلى تـــطـــبــيق الـــتـــنـــظــيـم الإداري والمالي والمحاسبي للمعهد، والسهر على احـترام النظام الداخـلي للمعهد الذي يعد مشروعه ويعرضه على المنسق للموافقة عليه، وتــمــثــيل المعــهــد أمــام الــعــدالــة وفـي جــمــيع أعــمــال الحياة المدنية، إبـرام جميع الـصفقات أو الاتـفاقيـات أو العقود أو الاتفاقات في إطار التنظيم المعمول به وإعـــداد مــــشـــروع مـــيــــزانـــيــــة المعــــهـــد وعـــرضـه عـــلى المنسق للموافقة عليه، والأمر بصرف النفقات والإيرادات.

 

إعجاب لمتابعة جديد الجزائر اليوم
error: حقوق محفوظة - الجزائر اليوم