الرئيسية 5 الجزائر 5 استخراج وثائق الحالة المدنية قريبا عبر الانترنت

استخراج وثائق الحالة المدنية قريبا عبر الانترنت

أحمد أمير

كشف وزير الداخلية والجماعات المحلية، نور الدين بدوي، الخميس 26 جانفي بالجزائر العاصمة، أن المواطن سيتمكن من استخراج وثائق الحالة المدنية عبر الانترنت مباشرة بعد صدور قانون التوقيع الالكتروني.

وقال بدوي في رده على سؤال لأحد نواب المجلس الشعبي الوطني بخصوص نقص الموظفين على مستوى مراكز وثائق البيومتري، خلال جلسة علنية خصصت لطرح الأسئلة الشفوية، إن التحول نحو إدارة إلكترونية وتعميمها من أجل تحسين الخدمة العمومية ضرورة لا مفر منها، وأن المواطن سيتمكن قريبا من سحب وثائق الحالة المدنية عبر الانترنت حال صدور قانون التوقيع الالكتروني.

وأكد بدوي أن وزارة الداخلية وضعت عدة دعائم أساسية لتطوير الإدارة الالكترونية بغية تلبية طلبات المواطن مثل وضع سجل وطني آلي للحالة المدنية يمكن من استخراج عقود الميلاد والوفاة والزواج من أي بلدية وربط القطاعات الأخرى بهذا السجل.

كما وضعت الوزارة تحت تصرف طالبي جواز السفر وبطاقة التعريف البيومتريين موقعا الكترونيا يمكنهم من إدخال المعلومات المتعلقة بهاتين الوثيقتين ويحدد تاريخ ومكان انتقاله للبلدية للتسجيل دون التنقل إلى المصلحة المعنية إلا لاستلامها.

وأضاف بدوي أنه تم وضع تطبيقة جديدة على الموقع الالكتروني للوزارة تمكن المواطن من الاطلاع على كافة الإجراءات التي تهمه في تكوين مختلف الملفات وعناوين المؤسسات وأرقام هواتفها.

وأستطرد بدوي أن الغاية من هذه الإجراءات هو تمكين المواطن من استخراج مختلف الوئاثق بأقل عناء وفي وقت وجيز وكذا تخفيف العبء على الموظفين، مشيرا إلى أنه تم توفير كافة الموارد البشرية اللازمة لمسايرة عملية الإصلاح والعصرنة.

إعجاب لمتابعة جديد الجزائر اليوم