الرئيسية 5 الجزائر 5 استقبال رئاسي للوزير الأول عبد المالك سلال بالرياض(فيديو)

استقبال رئاسي للوزير الأول عبد المالك سلال بالرياض(فيديو)

وليد أشرف

إستقبل الوزير الأول عبد المالك سلال الثلاثاء 15 نوفمبر، بالرياض من قبل العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز.

وقد تم الاستقبال بحضور الوفد الوزاري المرافق للوزير الأول في هذه الزيارة والذي يضم كلا من  وزير الشؤون المغاربية والاتحاد الإفريقي وجامعة الدول العربية،عبد القادر مساهل، وزير الصناعة والمناجم، عبد السلام بوشوارب، ووزير الطاقة، نور الدين بوطرفة ووزير الفلاحة والتنمية الريفية،عبد السلام شلغوم.

 

الوزير الأول عبد المالك سلال، أستقبل من طرف المسؤولين في الرياض استقبالا رئاسيا بالمطار من طرف ولي العهد نائب الوزير الأول ووزير الداخلية محمد بن نايف بن عبد العزيز ال سعود الذي كان رفقة العديد منم المسؤولين السعودي، في خطوة تعبر عن التقارب القوي بين السعودية والجزائر بعد فترو جمود عرفتها العلاقات الثنائية.

وشارك سلال في منتدى اقتصادي خصص لتشجيع المتعاملين الاقتصاديين بالبلدين على تطوير الاستثمار المنتج وتكثيف مبادرات الشراكة الكفيلة بتعزيز علاقات الأعمال القائمة بينهما.

وأبرز سلال تطلع البدين للارتقاء بتعاونهما الثنائي إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية  بالنظرللامكانيات وفرص التكامل المتوفرة لديهما، مشيرا إلى العديد من مجالات التعاون والشراكة التي يمكن بشأنها إقامة شراكات ومشاريع مشتركة منها المحروقات والبتروكيمياء والفلاحة والصناعة واقتصاد المعرفة والسياحة وهي كلها قطاعات تدعم الحكومة الجزائرية الاستثمار فيها بتسهيلات متعددة.

وكان البلدان قد وقعا في ختام أشغال الدورة 11 للجنة المشتركة التي انعقدت في ديسمبر 2015 بالرياض على عدة اتفاقات تعاون تخص مجالات النقل البحري والأسواق المالية والتخطيط والاستشراف والاحصائيات.

وناقش مجلس الأعمال الجزائري-السعودي  المنعقد في دورته الثامنة في مارس المنصرم بالجزائر حوالي 12 مشروع شراكة بين متعاملين خواص من البلدين بقيمة 2 مليار دولار.

وسجلت التبادلات التجارية بين البلدين ما قيمته 619 مليون دولار في 2015 ، حيث بلغت قيمة الواردات الجزائرية ما يفوق 612 مليون دولار.وتوجد حاليا أربعة مشاريع شراكة قيد الدراسة بين البلدين تخص إنشاء مستشفى طبي خاص ومشروع لتصنيع الضمادات الطبية وأخر لصناعة المشروبات، إضافة إلى مشروع شركة لصنع آلات ميكانيكية عالية الدقة.