الرئيسية 5 الجزائر 5 استقرار معدل امتلاء السدود الجزائرية عند 67%

استقرار معدل امتلاء السدود الجزائرية عند 67%

وليد أشرف

كشف المدير العام للوكالة الوطنية للسدود والتحويلات أرزقي براقي، عن تسجيل نسبة استقرار المعدل السنوي لامتلاء السدود الوطنية عند 67 % شهر ديسمبر الجاري بسبب التراجع المسجل المحسوس في نسبة التساقطات المطرية في هذه الفترة الحساسة من السنة.

وسجلت الوكالة الوطنية للسدود معدل امتلاء السدود 72 الوطنية الموجودة حيز الاستغلال معادل لما تم تسجيله خلال نفس الفترة من العام 2014.

وقال مدير الوكالة أن الكمية المسجلة المقدرة بـ4.7 مليار م3 تسمح بضمان احتياجات البلاد في هذه الفترة التي تشهد فيها البلاد تساقطا ضعيفا للأمطار.

واستطرد المتحدث قائلا عادة لا يسجل منسوب السدود زيادة كبيرة خلال شهر ديسمبر، مضيفا أن الفترة المناسبة لزيادة احتياطات السدود 72 الموجودة قيد الاستغلال هي فترة الأشهر الثلاثة الأولى من العام (جانفي – مارس).

 

الاحتباس الحراري تحدي أساسي يواجه الجزائر

كشف الأمين العام لوزارة الموارد المائية والبيئة الحاج بلكاتب الفلاحين بأن الكميات المخصصة لهذا القطاع لم يتم تخفيضها موضحا أن قطاعه ليس مسؤولا عن نقص المياه في المناطق غير المجهزة بأنابيب أو أنظمة الري، مبرزا التحديات والرهانات التي تواجه قطاع السدود والتحويلات وبالتالي القطاع الزراعي.

وأعتبر المتحدث أن التحدي الأساسي يتعلق بآثار الاحتباس الحراري على الموارد المائية في منطقة المغرب العربي والشرق الأوسط والساحل، مضيرا إلى أن ندرة المياه التي تعرفها هذه المنطقة على غرار الجزائر ستزداد حدة في العشريات المقبلة إذا تواصل الاحتباس مع كل النتائج المتوقعة على الفلاحة والسكان.

ويتمثل التحدي الثاني في الوضعية الاقتصادية للبلاد نظرا لتراجع الميزانية المخصصة للقطاع بسبب تقلص إيرادات الدولة مع تأجيل بعض المشاريع وإعادة النظر في أخرى، ما يستدعي استغلال عقلانيا للسدود الموجودة حيز الخدمة، مشيرا إلى أن الحظيرة الوطنية للسدود ستتدعم باستلام خمسة سدود وستة تحويلات في 2016 وكذا ثلاثة سدود في 2017 وآخر في 2018 مع توقعات بوصول عدد السدود بحلول 2030 إلى 143 سد بسعة تخزين 12 مليار م3.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إعجاب لمتابعة جديد الجزائر اليوم