الرئيسية 5 اقتصاد وأعمال 5 اسمنت عين الكبيرة تحصل على الموافقة لدخول بورصة الجزائر

اسمنت عين الكبيرة تحصل على الموافقة لدخول بورصة الجزائر

نسرين لعراش

وافقت لجنة تنظيم ومراقبة عمليات البورصة على دخول شركة أسمنت عين الكبيرة التابعة للمجمع الصناعي لإسمنت الجزائر(جيكا) لبورصة الجزائر.

وقالت هيئة مراقبة البورصة في بيان لها، إن عملية الإدراج جاءت تطبيقا لقرار مجلس مساهمات الدولة المصادق عليه في 21 جانفي 2014 والمتعلق بدخول  8 مؤسسات عمومية اقتصادية لبورصة الجزائر.

وأخرت البحبوحة المالية التي عرفتها البلاد خلال العقد الماضي عملية تطوير البورصة، لكن الأزمة المالية الراهنة نتيجة انهيار أسعار النفط، عجلت بذهاب الشركات العمومية ومعها الحكومة مسرعة نحو خيار السوق المالية.

وتعتبر بورصة الجزائر الأضعف في منطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط.

وستجري عملية الاكتتاب في الفترة بين 1 و30 أفريل القادم، وسيتم طرح 846.11 مليون سهم، بقيمة 1600 دج للسهم، بهدف رفع مبلغ إجمالي 18.953 مليار دج(حوالي 190 مليون دولار).

وستكون العملية الأهم بين عمليات فتح رأس المال (الخوصصة) التي عرفتها البلاد في تاريخ البورصة من حيث القيمة والحصة المطروحة.

وسبق فتح رأسمال مجمع الصناعات الدوائية صيدال وفندق الأوراسي بنسبة 20% العموميين، ومجموعة أليانس للتأمينات ومجمع رويبة للصناعات الغذائية من القطاع الخاص، بنفس المعدل.

ويقدر رأسمال مصنع اسمنت عين الكبيرة 2.2 مليار دج، متكون من 22 مليون سهم بقيمة إسمية بـ100 دج للسهم.

وستمكن العملية من رفع رسا مال الشركة التي سيجتمع مجلس إدارتها في دورة استثنائية، لتبيت عملية فتح رأسمال الشركة ودخول مساهمين جدد من القطاع الخاص بهدف تنويع مصادر التمويل وخاصة عبر السوق المالية.

وكانت الحكومة بدأت خطة توسيع قدرات إنتاج منع اسمنت عبن الكبيرة في إطار رفع قدرات إنتاج مجمع اسمنت الجزائر(جيكا) العمومي البالغة حاليا حوالي 12 مليون طن سنويا من 12 مصنع.

وسيشرف على العملية بنك الجزائر الخارجي.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إعجاب لمتابعة جديد الجزائر اليوم