الرئيسية 5 اتصال 5 الأرسيدي يبادر بقيادة مبادرة  العمل السياسي المغاربي
محسن بلعباس
محسن بلعباس

الأرسيدي يبادر بقيادة مبادرة  العمل السياسي المغاربي

إبراهيم لعمري 

كشف حزب التجمع من أجل الثقافة والديمقراطية عن خوضه معترك العمل السياسي على المستوى المغرب العربي من خلال توقيعه رفقة أحزاب من بلدان المغرب العربي على إعلان مشترك  يدعو لعقد جديد لبلدان شمال إفريقيا والدول المحاذية لمنطقة الساحل.

وتم التوقيع على هذه المبادرة التي طرحها التجمع من اجل الثقافة والديمقراطية في مؤتمره الخامس الأخير من قبل الأرسيدي عن الجزائر وحزب الأصالة والمعاصرة عن المغرب والحزب الجمهوري التونسي وحزب ليبيا الأمة عن الجانب الليبي.

وجاء في البيان المشترك للأحزاب الأربعة أن أعضاء الوفود التونسية والجزائرية والمغربية والليبية المجتمعة في الجزائر العاصمة خلال المؤتمر الخامس للأرسيدي اتفقوا على إعطاء إمتداد لعلاقاتهم وإقرار متابعة حثيثة لها بالطرق والوسائل التي سيلتزمون بتحديدها في أقرب الآجال .

ويهدف هذا التنظيم بين الأحزاب الأربعة المغاربية إلى توفير إطار عملي يساير الوضع الذي تعيشه بلدان شمال إفريقيا من أجل تجاوز تشتت إمكاناتها السياسية والاقتصادية .

كما تعتبر إعلان الجزائر للأحزاب الأربعة أن أي تموقع وإعادة تنظيم بلدان المنطقة يجب أن يتجاوز السياقات الظرفية والتطورات الدولية التي تفرض تسجيل هذا المسعى كحاجة مستعجلة في الأجندة الجهويةوأعلنت الأحزاب الأربعة  عن إنشاء هيئة لتبادل النقاش والمقترحات والاجتماع في كنفها كلّ سنة في أحد البلدان الستة المعنية من أجل تقييّم مدى انتشار وتقدّم مبادرتهم.

إعجاب لمتابعة جديد الجزائر اليوم