الرئيسية 5 اقتصاد وأعمال 5 الأورو يتجه نحو 200 دج بسبب إعلان الحكومة طباعة أوراق الدينار

الأورو يتجه نحو 200 دج بسبب إعلان الحكومة طباعة أوراق الدينار

نسرين لعراش

سجلت أسعار العملات الرئيسية مقابل الدينار الجزائري السبت 16 سبتمبر في السوق الموازية قفزة قياسية على خلفية التصريحات الأخيرة للحكومة التي مفادها طباعة أوراق الدينار لمواجهة عجز الخزينة العمومية وتمويل الصندوق الوطني للاستثمار.

وبلغ سعر الأورو 194.5 دينار، فيما تم تداول الدولار مقابل 162.5 دينار، وهي زيادة قياسية بعد حوالي أسبوعين من الاستقرار.

ومعروف أن العملات الرئيسية على غرار الأورو والدولار والإسترليني تعتبر عملات احتياط ما يجعلها بعد الذهب مباشرة من العملات التي يلجأ إليها حال الأزمات لتجنب فقدان قيمة العملة المحلية الناجم عن السياسيات النقدية.

وأعلنت الحكومة الجزائرية صراحة اللجوء القريب بمجرد تغيير قانون النقد والقرض إلى طباعة العملة وهو القرار الذي سينجر عنه فقدان العملة الوطنية لقيمتها برقمين على الأقل.

وتهدف الحكومة من وراء العملية إلى تخفيض القدرة الشرائية للمواطنين من اجل الحفاظ على مستوى احتياطي الصرف وبالتالي تأجيل الذهاب سريعا إلى الاستدانة الخارجية وهذا في اطار الحلول الترقيعية لحكومة بوتفليقة.

ولجأت الحكومة إلى خيار طباعة المزيد من العملة بدون غطاء من الذهب أو احتياطات دولية أخرى للالتفاف على قرار الرفض من المجتمع لقرار تخفيض قيمة العملة الوطنية إدرايا، وبالبتالي ستكسب من جهتين، من ناحية التاثير سلبا على القدرة الشرائية وبالتالي التأثير على الاستهلاك المحلي والذي سينجر عنه في النهاية تراجع الواردات ما يؤجل الذهاب إلى الاستدانة الدولية لسنة أو سنتين اضافيتين إلى غاية استهلاك احتياطات الصرف الحالية.

إعجاب لمتابعة جديد الجزائر اليوم
error: حقوق محفوظة - الجزائر اليوم