الرئيسية 5 اقتصاد وأعمال 5 الإمارات تدافع عن قرار أوبك بعدم خفض الإنتاج في 2014

الإمارات تدافع عن قرار أوبك بعدم خفض الإنتاج في 2014

 وليد اشرف

قال وزير الطاقة الإماراتي سهيل المزروعي إنه ليس نادما على قرار أوبك العام الماضي بعدم خفض سقف الإنتاج في مواجهة هبوط أسعار النفط.

وكشف المزروعي أمام مؤتمر عن صناعة النفط في دبي الأربعاء 18 نوفمبر، أنه واثق من أن القرار كان سليما وإن السوق ستستعيد توازنها.

وترفض السعودية والإمارات والكويت قرار خفض الإنتاج الذي تكالب به الجزائر وفنزويلا اكبر المتضررين من انهيار الأسعار.

وأضاف “لسنا نادمين على القرار الذي أخذناه. لم يكن لدينا أي خيار. نعم هو مؤلم لكثير من المنتجين في مختلف أنحاء العالم ونحن نتقاسم هذا الألم، لكن هذا لا يعني أننا مضطرون لعمل شيء ليس مستداما.”

وذكر المزروعي أن سوق النفط ستقرر ما هو أفضل سعر للنفط وأن قرار عدم خفض الإنتاج لم يكن الهدف منه فقط الدفاع عن الحصة السوقية لأوبك.

وذهبت دول الخليج المتخمة بعائدات النفط إلى الأسواق المالية الدولية للحصول على قروض لمواجهة عجز موازناتها حيث قدر عجز السعودية بـ150 مليار دولار للعام الجاري لوحده.

وتتوفر دول الخليج على احتياطات ضخمة بالعملة مستثمرة في الخارج تقدر بمئات المليارات من الدولارات، إلى جانب صناديق ثروة سيادية تتجاوز قيمتها 2066 مليار دولار، 856 مليار دولار تعود لصندوق الإمارات و681 مليار دولار للسعودية و386 مليارا للكويت و115 مليار دولار لقطر، و14 مليار دولار للبحرين و14 مليار دولار لسلطنة عمان.

ويتم استثمار هذه الأموال في أصول طويلة الأجل على غرار السندات والودائع والعقارات والعملات وبعض السلع الأساسية وهو ما يصعب من التخلص منها بسهولة لان ذلك لا يسمح بالحصول على الأرباح الرأسمالية المتوقعة وبالتالي يصبح الإقراض الرخيص أفضل قياسا بتكلفة الفرص البديلة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إعجاب لمتابعة جديد الجزائر اليوم