الرئيسية 5 اتصال 5 الاتصالية، الحماية التكنولوجية والمصرفية النقالة  
MasterCard photo library2013

الاتصالية، الحماية التكنولوجية والمصرفية النقالة  

بقلم فريد فارح 

في الجزائر تظهر مقاييس الصحة عبر الانترنت النقال نوعا من التعود من طرف المستخدمين لكل ما هو متصل رغم الأسعار غير التنافسية المطبقة من طرف متعاملي الهاتف النقال.

ويبين ارتفاع عد المستخدمين المتصلين بوضوح الحماس العام للسكان بالتكنولوجيات النقالة، وتطور المجتمع الجزائري نحو هذه الخاصية اي أن يكون متصلا على الدوام، هي بمثابة إشارات لأثر قادم وشيك، على المهن والزبائن التقليدين للمؤسسات والإدارات في البلاد.

وباعتبارها كفاعل رئيسي في الاقتصاد بعد أن حافظت على علامتها وممارساتها مع النظام القديم، فإن البنوك الجزائرية اليوم لا يمكن لها أن تبقى بدون حراك تجاه شبكات الهاتف النقال النشطة في البلاد، ومن مصلحتها آن تكون لها قطيعة مع الحماية التكنولوجية ويجب عليها أن تعمل على التشغيل البيني لشبكتها إن وجدت، مع تلك التابعة لمتعاملي الهاتف النقال، خشية فقدان توازنها في مواجهة زبائن صاروا أكثر فأكثر متصلين ومتعطشون للخدمات البنكية الرقمية.

وعمال البنوك وعلى رأسهم محافظ بنك الجزائر يجب عليهم استلهام حلول للبنك النقال التي تم إطلاقها في عدة بلدان افريقية، حتى يكون للجزائر أول بنك نقال.

ومن أجل هذا فإن  شراكة ما بين البنوك ومتعاملي الاتصالات (ثابت ونقال) تبدو اليوم الثر من ضرورية، والإطار التنظيمي للمالية حاليا وجب إذن تعديله من اجل الترخيص لانشاء مؤسسات للخدمات البنكية الرقمية التي تتيح لفاعلين غير بنكيين من تقديم خدمات الرقع الرقمي بشكل قانوني وضمان حماية أصول وحسابات الزبائن.

إن تطبيق سريعا لهذا التعاون في الجزائر، في بلد معروف عنه سيطرة السيولة النقدية على التعاملات، سيكون بداية لتعامل الجزائريين مع التحويلات المالية الرقمية، ويمكن لهم اكتشاف خدمات الدفع على الخط، والخدمات المصرفية والقرض المصغر وتحويل الأموال دوليا.

ويجب على الحكومة أيضا أن تضع هذه المسألة على رأس أولوياتها في عملية إيجاد الحلول للمشاكل العديدة التي تواجه البلد.

ولن يكون الجزائري إذن ملزما بوضع هاتفه في جيب والأموال في الجيب الآخر، والنقال سيتجسد ماديا في البنك.

إعجاب لمتابعة جديد الجزائر اليوم
error: حقوق محفوظة - الجزائر اليوم