الرئيسية 5 اقتصاد وأعمال 5 إنفراد/ البراءة من مجلس قضاء المدية للمتهمين في قضية النفايات الحديدية

إنفراد/ البراءة من مجلس قضاء المدية للمتهمين في قضية النفايات الحديدية

نسرين لعراش

أصدر مجلس قضاء المدية الاثنين 11 أبريل، حكما ببراءة جميع المتهمين في ملف تصدير النفايات الحديدية وغير الحديدية عبر ميناء الجزائر العاصمة، الذي دام لقرابة 16 سنة.

وقالت مصادر على صلة بالملف في تصريحات لـ”الجزائر اليوم”، إن المتهمين بوغليد عبد العزيز(عضو الوفد مفاوض مع منظمة التجارة العالمية) وبلخير فوزي وهما إطاران في صفوف الجمارك، استفادا أيضا من البراءة، بعد حوالي 4 سنوات في السجن بسبب تورطهما في قضية المتاجرة بالنفايات الحديدية وغير الحديدية بميناء العاصمة.

وكانت محكمة الجنايات لدى مجلس قضاء تيزي وزو، قد أدانت في نوفمبر 2013 بوغليد عبد العزيز وبلخير فوزي بـ5 و6 سنوات سجنا نافذا على التوالي، في القضية التي توبع فيها 14 شخصا.

وكانت القضية انفجرت للمرة الأولى عام 2000 قبل أن تتطور حيثياتها من خلال حصة “المحقق” ليوم 22 نوفمبر 2000 للتلفزيون العمومي. وتتعلق تفاصيل هذه القضية التي كشفت خيوطها عام 2000، بمتعاملين في التصدير كانوا يعملون على إخفاء الوزن الحقيقي وسعر الكيلوغرام الحقيقي للحاويات الموجهة للتصدير وعدم التصريح بالقيمة الحقيقية للسلع الموجهة للتصدير، حيث تمكنوا من تهريب حوالي 500 مليون دولار عبر ميناء الجزائر(3000 مليار سنتيم) خلال مدة 6 سنوات من التصدير(1994-2000).

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إعجاب لمتابعة جديد الجزائر اليوم
error: حقوق محفوظة - الجزائر اليوم