الرئيسية 5 الأخبار 5 البرلمان الأوروبي: السعودية تحاول السيطرة على منطقة الخليج

البرلمان الأوروبي: السعودية تحاول السيطرة على منطقة الخليج

أحمد أمير

طالب البرلمان الأوروبي، الخميس 25 فيفري، من الدول الأوروبية حظر مبيعات الأسلحة إلى السعودية بسبب الانتهاكات الخطيرة التي ترتكبها في اليمن وتهديد الأمن في الخليج.

ويعتبر قرار البرلمان الأوروبي بمثابة ضربة لعاصفة الحزم السعودية في اليمن، المدعومة من دول عربية ومنها المغرب.

وحظي القرار بموافقة 449 نائبا ومعارضة 36 فقط فيما امتنع 78 عن التصويت.

وطالب البرلمان من حكومات الدول الأوربية وقف مبيعات السلاح للسعودية، مشيرا بالاسم إلى كل من فرنسا وبريطانيا واسبانيا، واتهما بدعم أنظمة دكتاتورية عربية في إشارة إلى السعودية.

وندد البرلمان الأوربي، بالحصار البحري المفروض على موانئ اليمن، مضيفا أن النظام السعودي يريد السيطرة على المنطقة.

وحمل البرلمان الأوروبي عاصفة الحزم، مسؤولية ارتفاع تواجد القاعدة وداعش في اليمن مما زاد من متاعب الشعب اليمني الذي فقد 7500 من أبنائه حياتهم بسبب عاصفة الحزم السعودية فيما جرح 27000 آخر اغلبهم من المدنيين من جراء قصفهم بالقنابل العنقودية.

وكان وزير الخارجية فيلب هاموند، قد صرح خلال نوفمبر الماضي أن السعودية قد تكون ارتكبت جرائم حرب في اليمن بأسلحة بريطانية.

وكانت السعودية أعلنت عاصفة الحزم ضد اليمن في مارس الماضي، ما يعني أنها مقبلة على إنهاء سنتها الأولى في المستنقع اليمني الذي لم تخرج منها أي دولة سالمة، وساء الحرب المصرية على اليمن خلال حكم جمال عبد الناصر، أو الحروب السعودية السابقة على اليمن.

وتدخلت السعودية رفقة الدول المؤيدة لها في غطار “عاصفة الحزم” ضد اليمن خلال مارس المقبل بحجة محاربة الحوثي. وحتى الآن بحجة القضاء على الحوثيين وإعادة الشرعية للبلاد. وبعد قرابة سنة، فشلت هذه الدول في تحقيق الهدف ولكن لائحة القتلى المدنيين ارتفعت بشكل كبير.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إعجاب لمتابعة جديد الجزائر اليوم
error: حقوق محفوظة - الجزائر اليوم