البرلمان الفنزويلي يعزل الرئيس مادورو من منصبه - الجزائر اليوم
الرئيسية 5 الأخبار 5 البرلمان الفنزويلي يعزل الرئيس مادورو من منصبه

البرلمان الفنزويلي يعزل الرئيس مادورو من منصبه

صوتت المعارضة في البرلمان الفنزويلي لصالح عزل الرئيس نيكولاس مادورو، مساء الإثنين 9 جانفي، من منصبه بسبب القصور في أداء واجباته الوظيفية.

وصوت لصالح هذا القرار غالبية النواب( 106 نائب)، بحسب صحيفة “ناشيونال” المحلية، مشيرة إلى أن النواب الموالين للحكومة غادروا  القاعة في بداية التصويت.

وعين الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو الأربعاء 4 جانفي، نائبا جديدا له هو طارق العيسمي(درزي سوري من مدينة السويداء) لخلافه في السلطة في حال نجحت المعارضة في مسعاها لإقالته.

وقال مادورو في خطاب متلفز إنه عين العيسمي (42 عاما)، السياسي السوري الأصل الذي يعتبر من أقوى حكام الولايات في فنزويلا، في منصب نائب الرئيس للفترة الممتدة بين 2017 و2018.

وخلال ترؤسه اجتماعا للحكومة نقلت محطات التلفزة وقائعه مباشرة على الهواء قال الرئيس الفنزويلي “لقد عينت في منصب نائب رئيس الجمهورية الرفيق طارق العيسمي الذي سيتولى هذا المنصب في الفترة 2017-2018 بشبابه وخبرته والتزامه وشجاعته”.

وبذلك يخلف العيسمي الذي ولد في فنزويلا لأب متحدر من جبل الدروز في سوريا وتقلد مناصب عديدة آخرها حاكم ولاية اراغوا، اريستوبولو ايستوريز (70 عاما) في عملية إعادة هيكلة حكومية شدد مادورو على أهميتها المفصلية.

وأضاف الرئيس الذي تنتهي ولايته رسميا في جانفي 2019 ولكن المعارضة تمكنت الاثنين من الإطاحة به.

يذكر أن مادورو وصل إلى الرئاسة خلفا للزعيم الفنزويلي الراحل هوغو شافيز الذي كان معارضا شرسا لسياسة الهيمنة الامريكية على دول امريكا اللاتينية.