الرئيسية 5 اقتصاد وأعمال 5 البنك الدولي يرفع توقعاته لسعر النفط إلى 55 دولارا في 2017

البنك الدولي يرفع توقعاته لسعر النفط إلى 55 دولارا في 2017

نسرين لعراش

أعلن البنك الدولي، الخميس 20 أكتوبر، عن رفع توقعاته بشأن أسعار النفط في عام 2017، من 53 دولارا، حسب التوقعات السابقة، إلى 55 دولارا للبرميل.

وقال كبير الخبراء الاقتصاديين في البنك الدولي، جون بافيس، في بيان صادر عن البنك: “نحن نتوقع زيادة كبيرة لأسعار المحروقات، وخاصة النفط في العام المقبل. وعلى الرغم من ذلك هناك بعض الغموض بشأن الآفاق، نحن بانتظار التفاصيل وتنفيذ قرار “أوبك” الذي سيؤثر على أسواق النفط، في حال تطبيقه”.

وحسب توقعات البنك، فإن أسعار المحروقات، أي النفط والغاز الطبيعي والفحم، ستزداد في العام المقبل بنسبة حوالي 25 %. أما التوقعات بشأن أسعار النفط في العام الحالي، فتم الإبقاء عليها عند مستوى 43 دولارا للبرميل.

وكانت دول “أوبك” قد اتفقت في اجتماع غير رسمي بالجزائر، يوم 28 سبتمبر الماضي، على الحد من إنتاج النفط بحدود 32.5 — 33 مليون برميل من النفط في اليوم، وتم تأجيل الاتفاق على الحصص إلى اجتماع سيعقد في نهاية نوفمبر بالعاصمة النمساوية فيينا.

وتقرر تعيين الجزائر على رأس اللجنة التقنية المكلفة بتحديد الحصص. ومن المتوقع أن يتخذ القرار النهائي بهذا الخصوص خلال اجتماع “أوبك” في فيينا يوم 30 نوفمبر المقبل، كما يتوقع أن تلتحق روسيا وغيرها من الدول المنتجة للنفط، من غير أعضاء “أوبك”، إلى الإجراءات لاستقرار السوق النفطية.

واستقرت الأسعار منذ أزيد من أسبوع فوق مستوى 50 دولارا للبرميل مدفوعة بتوافق المنتجين في أوبك وتراجع الاحتياطات الإستراتيجية الأمريكية وانخفاض قيمة الدولار.

إعجاب لمتابعة جديد الجزائر اليوم