الرئيسية 5 اقتصاد وأعمال 5 التجاري وفا بنك المغربي يجدد رغبته في الدخول إلى الجزائر

التجاري وفا بنك المغربي يجدد رغبته في الدخول إلى الجزائر

نسرين لعراش

جدد الرئيس المدير العام للبنك المغربي التجاري وفا بنك رغبته الملحة على دخول السوق الجزائرية.

وقال محمد الكتاني، رئيس التجاري وفا بنك، في تصريحات لـ موقع “H24info” على هامش مؤتمر “افريقيا تنمية” الذي عقد الخميس 25 فيفري، بالدار بالبيضاء، إنه قدم طلبا للسلطات الجزائرية للحصول على اعتماد البنك.

ويعود أول طلب تقدم به التجاري وفا بنك، لدخول السوق الجزائرية، إلى العام 2010 ولكن سلطات بنك الجزائر لم تستجب للطلب في انتظار إشارة ايجابية من السلطات السياسية.

وفي 2010 قال الكتاني: “سننتظر لأننا نريد الاستثمار (في الجزائر) على المدى الطويل.”

وأكد رئيس أكبر بنك مغربي أن الجزائر دولة إستراتيجية بالنسبة لسياسيات انتشار البنك على المستوى الدولي المتواجد بقوة في القارة الإفريقية وخاصة في الدول الناطقة بالفرنسية، مع طموح قوي لدخول الدول الإفريقية الناطقة بالانجليزية.

ويعتقد اسماعيل دويري، مدير التجاري وفا من جانبه، أن السوق البنكية الجزائرية لم تحقق النمو المناسب لحجم الاقتصاد الجزائري الذي يفوق حجم الاقتصاد المغربي، في حين أن نسبة التغطية البنكية لنسبة السكان لا تزال ضعيفة جدا مقارنة بنظيرتها المغربية، وهو ما يوفر فرصا هائلة للنمو وإنشاء بنك مختلط جزائري مغربي، يصيف المتحدث.

ويعتبر التجاري وفا بنك، أكبر مجموعة بنكية ومالية في منطقة المغرب العربي والثالثة على المستوى الإفريقي.

وتأسس التجاري وفا بنك بعد اندماج البنكين المغربيين البنك التجاري المغربي وبنك الوفاء سنة 2003. استحوذ البنك سنة 2005 على 53.54% من رأس مال بنك الجنوب التونسي بالتحالف مع بنكو سانتدر الإسباني. للبنك 522 فرع وأكثر من مليون زبون. تملك مجموعة أونا 14.96% من رأسماله.

ولدى البنك شبكة وكالات في أوربا وصلت 60 وكالة بنكية، ويملك البنك شبكة وكالات في إفريقيا على غرار موريتانيا والسينغال ومالي وكوت ديفوار والكونغو وغينيا بيساو وتونس إضافة إلى ليبيا والكاميرون وبوركينافاسو.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إعجاب لمتابعة جديد الجزائر اليوم
error: حقوق محفوظة - الجزائر اليوم