الرئيسية 5 اتصال 5   التحول الرقمي لجازي أصبح حقيقة: رقم أعمال البيانات يقفز بـ70%  

  التحول الرقمي لجازي أصبح حقيقة: رقم أعمال البيانات يقفز بـ70%  

وليد أشرف                                                                          

شرعت جازي في حصد النتائج الأولية لخطة التحول الرقمي الإستراتجية التي شرعت فيها، حيث حقق المتعامل الرائد قفزة في رقم أعمال البيانات في الربع الرابع من العام 2016 بلغ 70%، فيما بلغ رقم أعمال الشركة 113.7 مليار دج (1.1 مليار دولار) بحسب الحصيلة التي نشرتها مجموعة فيمبلكوم.

وحافظت المجموعة على ربحيتها على الرغم من الضغوط المسجلة على حصيلتها خلال الربع الأخير من العام الفارط. وعلى الرغم من تراجع عوائدها واصلت جازي الاحتفاظ بزبائنها ومقاومة تأكل متوسط الإيرادات لكل مستخدم (Average revenue per user).

وتوقعت جازي إستمرار هذه الوضعية، بالنظر إلى الحاجة للمزيد من الوقت لتحقيق توازن في عروضها التجارية الجديدة وزبائنها، يضيف بيان فيمبلكوم الخاص بنتائج الربع الأخير من العام 2016 .

ومن أجل تسريع التغيير، أقدمت الشركة على تعيين ماتيو جالفاني، مديرا جديدا لجازي في 26 جانفي 2017، باعتباره صاحب خبرة في المجال التجاري ومعرفة جيدة بالسوق الجزائرية، وبصناعة التكنولوجيا النقالة في المنطقة. حيث تسعى جازي للاستفادة من خبرته وخاصة في سياق تحولها لتصبح المتعامل الرقمي المرجعي الوطني.

وأكدت مجموعة فيمبلكوم، على تحسن البيئة التشريعية في الجزائر مؤخرا من خلال رفع قرار المتعامل المهيمن من قبل سلطة الضبط في الربع الثالث من العام 2016. وهو الذي يزيل موافقة هيئة تنظيم الاتصالات للإجراءات الخاصة بالعروض الترويجية وتلك المتعلقة باختبار التباين.

وأضافت مجموعة فيمبلكوم، أن اختبار التباين يجري التفاوض بشأنه بين المتعامل جازي وسلطة الضبط.

وتضيف المجموعة بشأن القرار المتضمن رفع الرسم على القيمة المضافة في قانون المالية 2017، أن القرار سيكون له انعكاسات على الإيرادات المحققة قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء (EBITDA).

وكشفت فيمبلكوم أن قاعدة عملائها في الجزائر قدرت في بـ16.3 مليون زبون في نهاية الربع الرابع، فيما تراجع متوسط الإيرادات لكل مستخدم بـ10% من جراء التأخر التاريخي في نشر شبكة الجيل الثالث، والتغيرات التي طرأت في بداية 2016 في مجال تغيير الفوترة والتي الإجراءات التي تم تصحيحها في الربع الثاني.

ويضيف المصدر ذاته، أن رقم أعمال الربع الأخير من العام 2016 بلغ 26.9 مليار دج بتراجع قدره 14%، فيما سجلت عائدات البيانات زيادة قياسية بلغت 70% بفضل الاستخدام القوي للبيانات من جراء نجاح خطة تسريع نشر شبكات الجيل الثالث والرابع، وهي الإجراءات التي ساعدت جازي ليس فقط في الحفاظ على قاعدة عملائها بل ورفعت بقوة عدد المشتركين في البيانات بفضل الانتشار السريع لتكنولوجيا الجيل الرابع(4G / LTE) وإطلاق العديد من العروض التي لقيت رضا واسعا لدى المستهلكين التقليدين والجدد وبخاصة العروض التي أطلقتها جازي منذ أكتوبر الفارط والتي ركزت بشكل قوي على البيانات وتبسيط عمليات الفوترة مع العودة القوية لـ “جازي كارت” في الربع الرابع.

وبالنسبة الإيرادات المحققة قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء (EBITDA) ورغم تراجعها بـ20% إلى 13.9 مليار دج بسبب تراجع العائدات، إلا أنها حافظت على هامش إيجابي عند 50.9% مما يمثل مؤشرا جيدا بالنسبة للمساهمين، وهذا بفضل عقلنة التكاليف التجارية وتكاليف الشبكات وخفض الأعباء المتعلقة بالموظفين.

وبالنسبة للإيرادات المحققة قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء (EBITDA)

الأساسية فتراجعت بـ24% بسبب التكاليف الاستثنائية البالغة 0.1 مليار دج ناجمة عن برنامج تحول المردود في الربع الأخير، إلا أنها حافظت على مستوى أداء قوي عند 51.6%.

وأطلقت جازي خدمة الجيل الرابع في بداية أكتوبر 2016 لتتمكن من تغطية 20 ولاية مع نهاية العام الذي عرف أيضا الانتهاء من نشر شبكة الجيل الثالث، موازاة أيضا مع تسجيل استثمارات بقيمة 6.2 مليار دج بتراجع بلغ 16% وبلغت نسبة الاستثمارات لرقم الأعمال 16% مقابل ارتفاع الحصيلة الخام للأموال الذاتية إلى 38%.

 

جازي يسجل نقاط قوة في 2016

سجل المتعامل جازي، مجموعة من نقاط القوة في العام 2016 على الرغم من تأخر سلطة الضبط في إعطاءه الموافقات اللازمة لنشر شبكة الجيل الثالث بالإضافة إلى تأخر قرار رفع وضعية الهيمنة التي تضرر منها المتعامل لسنوات طويلة.

وخلال العام 2016 سجل جازي زيادة قياسية في عدد زبائن البيانات بـ69.1% ليبلغ عددهم الإجمالي 7 مليون مشترك، مما سمح بارتفاع عائدات البيانات بما يعادل 2.4 مليار دج في الربع الأخير من العام بزيادة قدرها 69.8%، فيما تضاعفت مداخيل البيانات خلال العام 2016 مقارنة مع 2015 إلى 8 مليار دج بزيادة قدرها 72.3% على الرغم من الضغوط الناجمة عن تأخر نشر شبكة الجيل الثالث والذي لعب لصالح المنافسة، إلا أن فضلا عن ذلك تمكن جازي من الحفاظ على ربحيتها التي بلغت 50.9% في الربع الأخير و52.6% مقارنة مع 2015.

وتم إعادة استثمار جزء من العائدات في نشر شبكات الجيل الثالث والرابع وتحديث الشبكة، وزادت الاستثمارات بـ 0.7%مقارنة مع الربع الأخير من 2015، ما يؤكد تمسك جازي ببناء أكبر شبكة للجيل الرابع في البلاد.

وسجل عدد زبائن جازي زيادة بـ200000 زبون مقارنة مع الربع الثالث من 2016 وإجمالا تراجع عدد الزبائن بـ4.2% مقارنة مع نهاية نفس الفترة 2015، فيما تؤكد جازي أنها تحترم بدقة القواعد المنصوص عليها من طرف سلطة الضبط.

وبقراءة مالية دقيقة يتبين أن الشركة حافظت على ربحيتها بالموازاة مع عملية التحول التي تخوضها الشركة من أجل الحفاظ على ريادتها الرقمية بنفس الكيفية التي ساهمت بها في دمقرطة الهاتف النقال، مع سعي الشركة للتقليل من الضغوط الناجمة عن خطتها التنموية التي تتطلب مزيدا من الوقت من أجل التأقلم والعودة إلى تحقيق النمو على كل الأصعدة بفضل ورقة الطريق التي رسمت من المدير العام الجديد ماتيو غالفاني الذي يتمتع بخبرة عالمية في مجال الصناعة الرقمية.

يذكر أن الزيادة في الرسم على القيمة المضافة بدأت تلقي بضلالها على تطور المداخيل للعام 207. ومع ذلك تعمل الشكة على تعزيز عمليات انتشارها ورفع عدد محلاتها وخاصة في المجال الرقمي الذي سيكون فرصة لخلق أزيد من 700 وظيفة جديدة.

 

لماذا استهداف فينتشانزو نيتشي؟         

منذ تعيينه على رأس جازي، في العام 2012 وحرصه الشديد على قطع الطريق على اللوبيات التي كانت تبحث على تكسير جازي ومن تم شراءها بالدينار الرمزي من قبل بعض جماعات المصالح، تم وضع الرئيس التنفيذي لشركة جازي من بين الأشخاص الذين يجب إبعادهم من على رأس جازي بأي ثمن لأنه جاء بالتزام وحيد وهو حل مشكلة جازي نهائيا.

لقد جن جنون تلك اللوبيات التي كانت تنتظر اللحظة المناسبة لشراء الشركة بثمن بخس، لما نجحت الجزائر في الحصول على 51% من رأس مال جازي عن طريق الصندوق الوطني للاستثمار، الذي يسمح للجزائر بالاستفادة المباشرة من 51% من مداخيل الشركة.

وهو ما شرعت الشركة في تحقيقه حيث بلغ رقم أعمالها 1.1 مليار دولار في العام 2016 وهي تتجه إلى تحقيق المزيد مع إستراتجيتها الجديدة للتحول الرقمي بالاعتماد على خبرة الحليف الاستراتجي فيمبلكوم المدرج في بورصة التكنولجيا ناسداك، والذي حقق نموا بـ3% في العام 2016.

إعجاب لمتابعة جديد الجزائر اليوم
error: حقوق محفوظة - الجزائر اليوم