الرئيسية 5 الجزائر 5 التكفل بـ65000 عملية جراحة قلب داخل الجزائر منذ 2000

التكفل بـ65000 عملية جراحة قلب داخل الجزائر منذ 2000

وليد أشرف

كشف المدير العام للصندوق الوطني للتأمينات الاجتماعية للعمال الأجراء الدكتور تجاني هدام، أن المساهمة الجزافية التي يدفعها الصندوق لمصالح الصحة العمومية بلغت 74 مليار دج في 2017 مقابل 65 مليار دج في 2015.

وأعلن هدام خلال الملتقى الوطني حول علاقة التعاقد التي تجمع الصندوق بالعيادات المتخصصة في جراحة القلب والأوعية أن عمليات التعاقد التي شملت حاليا 19 عيادة متخصصة على المستوى الوطني خلال 15 سنة الأخيرة، مكنت الجزائر من اقتصاد 1 مليار أورو بفضل التكفل داخل الجزائر بـ65 ألف مريض محليا بما يعادل 22.5 مليار دج وفق معايير عالمية.

وأضاف هدام أن الجزائر حاليا تمكنت من الاستغناء عن تحويل مرضى القلب إلى الخارج باستثناء حالات نادرة جدا تتعلق بعمليات غاية في التعقيد مثل الأمراض النادرة جدا التي تصيب القلب.

وبلغ عدد الحالات المتكفل بها سنة 2016 ما يعادل 6300 مريض من المؤمن لهم أو ذوي الحقوق.

وأكد من جهته المدير العام لصندوق الضمان الاجتماعي للعمال غير الأجراء الدكتور شوقي عاشق، أن الجزائر تمكنت من تجاوز المرحلة الصعبة التي عاشتها في التسعينات في مجال جراحة القلب والشرايين والتكفل بأمراض الكلي، بفضل المساهمة القوية للقطاع الخاص الوطني في هذا المجال، مضيفا أن الجزائر تتوفر حاليا على عيادات قادرة على استقبال المرضى الأجانب بفضل التحكم الجيد في العمليات الدقيقة وباستعمال تقنيات جد متقدمة.

وأوضح المتحدث أن نظام التعاقد يمكن المريض من العلاج مجانا على مستوى العيادات الخاصة المتعاقدة مع تكفل تام بالعملية من طرف صناديق الضمان كليا بجميع العمليات التي تتراوح قيمتها بين 6 ملايين للعمليات البسيطة إلى غاية 300 مليون سنتيم لبعض العمليات المعقدة فضلا عن الرعاية التي يجدها المريض في وسط عائلي وقريب من عائلته على عكس التنقل إلى الخارج الذي لا يجد نفس العناية والمتابعة بعد العملية.

إعجاب لمتابعة جديد الجزائر اليوم
error: حقوق محفوظة - الجزائر اليوم