الرئيسية 5 ثقافة 5 الجزائريون يحتفلون برأس العام الأمازيغي 2966

الجزائريون يحتفلون برأس العام الأمازيغي 2966

وليد أشرف

يحيي الشعب الجزائري، الثلاثاء 12 جانفي (يناير) احتفالات يناير المصادفة لرأس العام الأمازيغي الجديد 2966 والذي يأتي واللغة الأمازيغية رسمية وطنية من خلال ترسيمها في المشروع التمهيدي لمراجعة الدستور.

وأكد مشروع مراجعة الدستور في مادته الثالثة مكرر على أن تامزيغت هي كذلك لغة وطنية ورسمية تعمل الدولة على ترقيتها وتطويرها بكل تنوعاتها اللسانية المستعملة عبر التراب الوطني .

وينص هذا المشروع على استحداث مجمع جزائري للغة الأمازيغية يوضع لدى رئيس الجمهورية ويكلف بتوفير الشروط اللازمة لترقية اللغة الأمازيغية قصد تجسيد وضعها كلغة رسمية فيما بعد.

 

مخطط لتعميم تعليم الامازيغية على المستوى الوطني

وأعلنت وزيرة التربية الوطنية نورية بن غيريط، الثلاثاء 12 جانفي، من تيبازة عن مخطط لتعميم تعليم اللغة الأمازيغية عبر كل ولايات الوطن تدريجيا ابتداء من الموسم القادم فيما تم ترسيم الاحتفال برأس السنة الأمازيغية بكل المؤسسات التربوية.

وأوضحت بن غبريط، على هامش إشرافها بتيبازة رفقة الوالي عبد القادر قاضي على الاحتفالات الرسمية برأس السنة الأمازيغية 12 يناير 2966 أن مصالحها “مستعدة كل الاستعداد لمواصلة المجهودات المبذولة لتعميم تعليم اللغة الأمازيغية إلى باقي الولايات” حيث تدرس حاليا ب21 ولاية فقط بعدما كانت إلى غاية موسم 2014-2015 بـ13 ولاية.

وأضافت بن غبريط تقول “نتعهد بتوفير كل الإمكانيات المادية و تجنيد الموارد البشرية من مؤطرين ومكونين لتدريس اللغة الأمازيغية ومواصلة المجهودات الكبيرة التي بذلت من أجل ترقيتها من خلال مخطط يتم التحضير له على مستوى مصالح الوزارة”.

ويمثل الاحتفال بيناير فرصة لاستحضار حضارة الأمازيغ الذين يعتبرون رأس كل عام أمازيغي يوما متميزا في حياتهم ويمثل نهاية مرحلة والشروع في مرحلة جديدة يأملون أن تكون أفضل من سابقاتها تيمنا بعام فلاحي جيد، فكل عام والشعب الجزائري بخير – اسغاس امغاز.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إعجاب لمتابعة جديد الجزائر اليوم