الرئيسية 5 الجزائر 5 الجزائر تتمسك بمبدأ حماية اللاجئين وعدم اعادتهم القصرية لبلادانهم

الجزائر تتمسك بمبدأ حماية اللاجئين وعدم اعادتهم القصرية لبلادانهم

إبراهيم لعمري

أكدت رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان،  فافا بن زروقي، الثلاثاء 20 يونيو، أن الجزائر تولي أهمية قصوى التي لمسألة اللاجئين وتمسكها بمبدأ عدم الإعادة القصرية لمن يوجدون منهم على أراضيها فضلا عن سعيها الدائم للحفاظ على كرامتهم الإنسانية.

وخلال إشرافها على افتتاح يوم دراسي حول “اللاجئين بين الاتفاقيات الدولية والإقليمية والواقع”، المنظم بمناسبة إحياء اليوم العالمي للاجئين ويوم اللاجئ الإفريقي، شددت بن زروقي على الاهتمام الذي توليه الجزائر لمسألة اللاجئين التي أضحت موضوع الساعة، ووقوفها إلى جانب هؤلاء بكل الطرق المتاحة، خاصة وأنها عانت خلال الثورة التحريرية من هذه الظاهرة حيث عاش مئات الآلاف من أبنائها كلاجئين ببلدان أخرى، بعد أن هربوا من بطش الاستعمار الفرنسي.

وأستعرضت رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان بالمناسبة، مختلف الالتزامات التي تبنتها الجزائر منذ الاستقلال في مسعاها للانضمام إلى مسار حماية اللاجئين، حيث كانت قد وقعت عقب الاستقلال مباشرة على اتفاقية اللاجئين لسنة 1951 والتي تعد من أولى المعاهدات التي صادقت عليها بلادنا.

كما قامت الجزائر في هذا الإطار بإصدار المرسوم المتعلق بتطبيق الاتفاقية المذكورة والذي تم بموجبه إنشاء المكتب الجزائري للاجئين ومنعدمي الجنسية، تلتها المصادقة على اتفاقية  الوحدة الإفريقية بشأن الجوانب الذاتية لمشاكل اللاجئين سنة 1969.

ومن جهة أخرى، أوضحت بن زروقي أن الهدف من هذا اليوم الدراسي هو التحسيس حول وضعية اللاجئين وتعزيز روح التضامن والتعاون مع هذه الفئة وكذا التعريف المعمق بحقوقهم والمرافعة من أجل سن تشريع وطني حول إنشاء مركز للاجئين وطالبي اللجوء، وفقا لمعايير حقوق الإنسان والالتزامات الدولية والإقليمية للجزائر، يضاف إلى كل ذلك حصر أهم التوصيات المقدمة من طرف الهيئات الدولية والإقليمية لحقوق الإنسان حول موضوع اللاجئين.

إعجاب لمتابعة جديد الجزائر اليوم