الرئيسية 5 الجزائر 5 الجزائر تحتل المرتبة الأخيرة في قائمة الدول التي عرفت تحولا اقتصاديا واجتماعيا

الجزائر تحتل المرتبة الأخيرة في قائمة الدول التي عرفت تحولا اقتصاديا واجتماعيا

توفيق سلامة

نشر تقرير أعده مركز “ديل كارنيجي” السبت27 فيفري، تصنيفا للدول التي عرفت تطورات في الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وبحسب الاستطلاع الذي أجراه المركز والذي شارك فيه 105 شخصيات من خبراء ووزراء سابقين في المنطقة، فقد احتلت الجارة تونس ريادة الترتيب كأفضل نظام حكم في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا  لما عرفته من تغيرات إيجابية في مسارها نحو الديمقراطية والتنمية. ويعود الفضل في ذلك إلى نجاح الثورة التونسية التي أطاحت بالرئيس السابق بن علي وحزب التجمع الدستوري الحاكم آنذاك،وماتبع ذلك من إصلاحات مست عديد القطاعات عن طريق تفعيل الديمقراطية التشاركية التي وضعت تونس على السكة الصحيحة وساهمت في انتقال السلطة بشكل سلس وفعال عن طريق الانتخابات الرئاسية النزيهة التي أوصلت الرئيس الحالي الباجي قايد السبسي إلى سدة الحكم دون عنف.

وضم الاستطلاع 105 أصوات حصلت تونس لوحدها على 60 صوتا لتحتل بذلك المرتبة الأولى، فيما جاء المغرب في المرتبة الثانية بحصوله على 35 صوتا لما عرفته المغرب من إصلاحات عميقة أدت إلى وصول “حزب إسلامي” إلى السلطة وترأسه للحكومة دون اللجوء إلى العنف، واحتلت الإمارات المركز الثالث بـ 22 صوتا لنجاحها في مسار التنمية الاقتصادية وتحسين مستوى معيشة مواطنيها.

وحسب المركز فإن هذه الدول تسير في الاتجاه الصحيح ولكن هذا لايعني حتمية تحقيق النجاح في المستقبل إلا بمضاعفة الجهود أكثر.

وتجدر الإشارة إلى أن مصر خرجت من التصنيف فيما احتلت الجزائر المرتبة ماقبل الأخيرة بحصولها على 3 أصوات من أصل 105، لتليها العراق مباشرة في المركز الأخير بحصولها على صوت واحد.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إعجاب لمتابعة جديد الجزائر اليوم
error: حقوق محفوظة - الجزائر اليوم