الرئيسية 5 الجزائر 5 الجزائر تحضر لإطلاق المناقصة الدولية الخامسة للتنقيب عن المحروقات

الجزائر تحضر لإطلاق المناقصة الدولية الخامسة للتنقيب عن المحروقات

نسرين لعراش

أعلن وزير الطاقة صالح خبري، الأربعاء 24 فيفري، أن الحكومة تحضر للإعلان عن الجولة الخامسة للمناقصة الدولية للتنقيب عن المحروقات، فضلا عن مناقصة وطنية ودولية بخصوص الطاقات المتجددة.

وقال خبري في تصريحات لـ التلفزيون الرسمي، أن دفتر الشروط الخاص بالمناقصة الخاصة بالطاقات المتجددة يتضمن امتيازات مهمة جدا للشركات الدولية والوطنية بخصوص شراء الكميات التي يتم إنتاجها سواء بصفة كلية أو جزئية من طرف الدولة مدة تصل إلى 20 عاما، وتسمح الامتيازات الممنوحة للشركات الوطنية والدولية بالحصول على قروض من البنوك الوطنية.

وتندرج المناقصة في إطار إعلان رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة جعل الطاقات المتجددة أولوية وطنية لضمان الأمن الطاقوي لبلاد وتنويع المصادر الطاقوية.

وعرفت المناقصة الرابعة للتنقيب عن النفط والغاز نجاحا محدودا بسبب عدم اهتمام الشركات النفطية العالمية الكبرى بجولة العطاءات.

وحققت المناقصة الدولية الرابعة للبحث والتنقيب عن المحروقات بعض النجاح بفضل التسهيلات الجديدة التي تضمنها القانون الجديد والمؤشرات الخاصة باحتياطات الجزائر من النفط والغاز الصخريين والفحم.

وتضم المناقصة االرابعة التي أطلقتها الوكالة الوطنية لتثمين موارد المحروقات في جانفي 2014 ما يعادل 31 حقلا منها 17 حقلا بمنطقة الجنوب الغربي، وتعتبر أول مناقصة تطلق في إطار قانون المحروقات الجديد تتعلق بخمسة (5) حقول بشمال الوطن في كل من المسيلة وبوغزول بالمدية والشلف وعين البيضاء، بالإضافة إلى 15 حقلا للزيت والغاز الصخريين.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إعجاب لمتابعة جديد الجزائر اليوم
error: حقوق محفوظة - الجزائر اليوم