الرئيسية 5 الجزائر 5  الجزائر تستدعي السفير المغربي وتبلغها احتجاجها على تصعيد بلاده ضدها

 الجزائر تستدعي السفير المغربي وتبلغها احتجاجها على تصعيد بلاده ضدها

طاهر خليل

استدعت الجزائر ، اليوم الأحد23 أبريل، السفير المغربي لديها ردًّا “على الاتهامات الخطيرة التي وجهتها السلطات المغربية للجزائر محملة إيها المسؤولية لمحاولة مزعومة لرعايا سوريين يكونون قد حاولوا العبور إلى التراب المغربي انطلاقا من الجزائر”.

وقال بيان لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي إن الجزائر تعبر عن رفضها القاطع لهذه الادعاءات الكاذبة، والتي تبين أن هذه الاتهامات غير مؤسسة تماما ولا تهدف سوى للإساءة إلى الجزائر التي تم تلفيق ممارسات منافية تماما لمواقفها و مبادئها و تقاليدها الراسخة في الضيافة.

وأضاف أن السلطات الأمنية الجزائرية في ضاحية بني ونيف بولاية بشار الحدودية مع المغرب قد رصدت يوم 19 أفريل الجاري وتحديدا على الساعة الثالثة صباحا و55 دقيقة، محاولة طردٍ من التراب المغربي نحو الجزائر لـ13 شخصًا بينهم نساء وأطفال.

وذكر أنه زيادة على ذلك وفي نفس اليوم، فقد تفاجأت السلطات الجزائرية على الساعة الخامسة مساء وفي ذات المركز الحدودي بنقل قافلة مغربية رسمية لـ39 شخصًا بينهم نساء وأطفال كذلك من أجل دفعهم لدخول التراب الجزائري بطريقة غير شرعية”.

وقالت وزارة الخارجية إن هذه لإجراءات المغربية أحادية الجانب لطرد رعايا سوريين هي ممارسات مماثلة وتجري بشكلٍ دوريٍ في التعامل مع المهاجرين واللاجئين الصحراويين والذين يتم طردهم عنوة إلى التراب الجزائري عبر منافذ يتم اختيارها بعناية.

وأضافت أن “الجزائر التي امتنعت دائما بحكم إحساسها بروح المسؤولية عن إعطاء صبغة سياسية وتغطية إعلامية مكثفة ومركزة لهذه الممارسات المتعمدة والمتكررة من قبل السلطات المغربية تتأسف بشدة من النزعة المغربية لاستغلال مأساة إنسانية لأغراض دعائية مغرضة وعدائية”.

إعجاب لمتابعة جديد الجزائر اليوم
error: حقوق محفوظة - الجزائر اليوم