الرئيسية 5 الجزائر 5 الجزائر حققت مجمل أهداف الألفية للتنمية

الجزائر حققت مجمل أهداف الألفية للتنمية

يوسف محمدي

أعلن مسؤول بوزارة الشؤون الخارجية، الأحد 6 مارس، أنه سيتم قريبا نشر التقرير الوطني حول تحقيق أهداف الألفية للتنمية من قبل الجزائر.

وأوضح بلقاسم بلقايد، في مداخلة له خلال اليوم التحسيسي حول أجندة 2030 لأهداف التنمية المستدامة أن هذا التقرير الذي تعكف مصالح الخارجية الجزائرية على صياغته بالتنسيق مع مختلف القطاعات المعنية بتجسيد هذه الأهداف، سيتم نشره قريبا حيث سيكون متاحا لاطلاع عليه من قبل مختلف المؤسسات الوطنية وكذا الشركاء الاقتصاديين والاجتماعيين.

وأشار ذات المسؤول إلى أن الجزائر تمكنت من تحقيق مجمل أهداف الألفية للتنمية قبل 2015 خاصة تلك المتعلقة بمكافحة الفقر وضمان التعليم والتكوين وتعزيز التضامن الوطني، بالإضافة إلى تحقيق المساواة بين الجنسين.

من جهته شدد رئيس المجلس الوطني الاقتصادي والاجتماعي محمد الصغير باباس، لدى افتتاح اللقاء، أن أهداف التنمية المستدامة تمثل بالنسبة للجزائر “فرصة استثنائية” من اجل تغيير النمط الحالي للتنمية و اعتماد مخطط جديد يرمي إلى وضع الجزائر ضمن مصاف الاقتصاديات الناشئة.

أما نائبة مدير برنامج الأمم المتحدة للتنمية للبلدان العربية، صوفي دو كون، فقد نوهت بالدور الذي لعبته الجزائر في المساهمة في صياغة أهداف التنمية المستدامة كما أعربت عن ارتياحها لاعتماد دستور جديد يكرس المساواة بين الجنسين ويجرم العنف بجميع أشكاله ضد المرأة.

على صعيد آخر أجمع المشاركون في اللقاء على ضرورة ايلاء الأهمية اللازمة للجانب البيئي في تجسيد أهداف التنمية المستدامة خلال السنوات ال15 المقبلة مع العمل على تحقيق التنوع الطاقوي للجزائر بغية التقليل من الانبعاثات وكذا تلبية الحاجيات المتزايدة للسوق الداخلية من الطاقة موازاة مع الإيفاء بالالتزامات الدولية في هذا المجال.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إعجاب لمتابعة جديد الجزائر اليوم
error: حقوق محفوظة - الجزائر اليوم