الرئيسية 5 اقتصاد وأعمال 5 الجزائر تفرض رسوما على المكيفات من النوعية الرديئة في 2017

الجزائر تفرض رسوما على المكيفات من النوعية الرديئة في 2017

نسرين لعراش

أعلن الوزير الأول عبد المالك، السبت 28 مايو، على هامش تدشينه الطبعة 49 لمعرض الجزائر الدولي أن الحكومة ستفرض رسوما على أجهزة التكييف الرديئة التي تستهلك الكثير من الكهرباء بداية من قانون المالية 2017.

وقال سلال، الذي كان مرفوقا بالعديد من الوزراء، ستفرض الحكومة رسوما جديدة على تجهيزات التكييف المستوردة من الخارج والتي تستهلك كميات كبيرة من الكهرباء.

وتقود شركات الاستيراد وحتى شركات أعادة التركيب المحلية منتجات تكييف منخفضة الثمن تتناسب مع القدرة الشرائية لأصحاب الدخل المنخفض ولكنها تستهلك الكهرباء بطريقة شرهة سببت ارتفاعا في استهلاك الكهرباء خلال وقت الذروة في الجزائر ما سبب خسائر كبيرة لشركة سونلغاز وللحكومة التي تجد نفسها مرغمة على زيادة الدعم المخصص لسوناطراك سنويا، لتعويض رفضها السماح للشركة برفع الأسعار.

وكشف سلال، أن قانون المالية 2017 سيقر في المقابل تخفيض في الرسوم على المكيفات الأقل استهلاكا.

وتستورد الجزائر 1.5 مليون مكيف هواء جديد في المعدل وكلها مكيفات صينية منخفضة التكلفة مصنعة بمعايير لا تراعي الاستهلاك المنخفض للكهرباء ما يجبر الجزائر على توفير 1200 ميغاواط إضافية كل عام لتلبية الطلب المتزايد على الكهرباء من جراء دخول هذه المكيفات الخدمة.

وترفض الحكومة السماح لشركة سونلغاز إقرار أي زيادة في اسعار الكهرباء إلى غاية 2016، في حين يتطلب توفير 1200 ميغاوات بناء محطة جديدة سنويا لتوفير هذه الكمية من الطاقة بأموال ذاتية أو بأموال حكومية.

 

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إعجاب لمتابعة جديد الجزائر اليوم
error: حقوق محفوظة - الجزائر اليوم