الرئيسية 5 اقتصاد وأعمال 5 الجزائر تفرض قيودا جديدة على التجارة الخارجية

الجزائر تفرض قيودا جديدة على التجارة الخارجية

نسرين لعراش

ألزمت الحكومة جميع شركات الاستيراد العاملة في الجزائر، بداية من الثلاثاء 15 مارس، باللجوء إلى توطين عملياتهم الخارجية عبر مرحلتين، على أن تكون المرحلة الأولى لتوطين عمليات التجارة الخارجية الكترونية.

قرار الحكومة ترجم عن طريق تعليمة موقعة من قبل مدير مراقبة عمليات الصرف ببنك الجزائر، صادرة الاثنين 14 مارس.

وكشف مصدر مالي رفيع في تصريحات لـ”الجزائر اليوم”، إن العملية تهدف للحد من نزيف العملية الصعبة نحو الخارج عن طريق التزوير، مضيفا أن التوظيف البنكي على مرحلتين يعتبر بمثابة غربلة حقيقية لعمليات التجارة الخارجية وتحييد ألي لشركات الاستيراد الوهمية أو التي تقوم بعمليات الغش أو التي تقوم باستيراد مواد ثانوية.

وأوضح مصدر “الجزائر اليوم”، أن توطين عمليات التجارة الخارجية يحكمه تنظيم صادر عن بنك الجزائر، بالتالي ستكون التعليمة الصادرة بطريقة مستعجلة متبوعة إلزاما بتنظيم جديد سيصدر عن بنك الجزائر لضبط العملية من الناحية القانونية، احتراما لسلم القيم القانونية. بمعنى أن التعليمة الصادرة عن مدير مراقبة عمليات الصرف مصطفى علي، لا يمكنها بأي حال إلغاء تنظيم صادر عن بنك الجزائر، وبالتالي حتى تعتمد البنوك هذه التعليمة يتوجب صدروها أيضا في شكل تنظيم.

وبخصوص التنظيم الالكتروني، أوضح المتحدث أن العملية  تلزم جميع المستوردين بتقديم العمليات إلكترونيا للوكالة البنكية التي يتعاملون معها وبعد دراسة مستفيضة للملف وقبوله نهائيا يتم توجيه مراسلة للمستورد لإعطائه موعدا لتقديم الوثائق مجددا للقيام بعملية التوظيف النهائية التي يتم بموجبها عملية الاستيراد.

ويحمل الإجراء الجديد البنوك التجارية مسؤولية تشديد الرقابة على شركات الاستيراد العاملة في الساحة، والقيام بفرض قيود على الشركات الهشة أو الشركات الوهمية لمنعها من الوصول إلى العملة الصعبة .

وقررت الحكومة هذه القيود الجديدة على عمليات التجارة الخارجية في إطار حزمة الإجراءات التي تهدف لمواجهة الصدمة المالية الناجمة عن تراجع مداخيل البلاد من العملة الصعبة بواقع 50 % منذ منتصف 2014، وبواقع 35 مليار دولار بالنسبة لاحتياطات الصرف عام 2015 بحسب الأرقام التي أعلنتها بعثة صندوق النقد الدولي الاثنتين 14 مارس.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إعجاب لمتابعة جديد الجزائر اليوم
error: حقوق محفوظة - الجزائر اليوم