الجزائرحوادث

الجزائر تلغي السحب الفوري لرخصة السياقة

أحمد أمير

كشف أحمد نايت الحسين رئيس المركز الوطني للأمن والوقاية عبرالطرقات، أن قانون المرور الجديد، أدخل نظام رخصة السياقة بالتنقيط والاستغناء عن السحب الفوري لرخصة السياقة الساري العمل به حاليا.

وأوضح نايت الحسن خلال استضافته وممثلين عن الدرك الوطني والأمن والحماية المدنية بفوروم الإذاعة، الاثنين 30 مايو، أن رخصة السياقة الجديد تتوفر على رصيد من 24 نفطة وتخصم النقاط على أساس المخالفة التي يرتكبها السائقون.

وتعادل المخالفة من الدرجة الأولى كاستعمال تجهيزات غير مطابقة للسيارة فسيتم خصم نقطة واحدة، أما بالنسبة لمخالفات الدرجة الثانية كعرقلة حركة المرور مثلا فسيتم خصم نقطتين، على أن يتم خصم 4 نقاط في مخالفات الدرجة الثالثة المتعلقة بعدم وضع حزام الأمن وعدم ارتداء الخوذة بالنسبة لسائقي الدراجات النارية، أما مخالفات الدرجة الرابعة المتسببة في حوادث مرور كالتجاوز الخطير، عدم احترام إشارة قف، فتكلف سحب الرخصة نهائيا إذا ما أصبح الرصيد فارغا مشيرا إلى إمكانية استرجاع بعض النقاط من خلال متابعة تربص تحسيسي أو عدم ارتكاب أي مخالفة لمدة محددة سوف يحددها التنظيم.

وأظهر نظام السحب الفوري المنتهج حاليا عدم جدواه في الميدان بسبب التدخلات الكثيرة من بعض الأطراف فضلا عن عدم فعاليته في ردع المخالفين والحد من حوادث المرور المميتة.

وقال نايت الحسن إنه في إطار مراجعة القانون 01-14 المتعلق بحركة المرور وسلامتها وأمنها، وباقتراح من وزارة الداخلية والجماعات المحلية تم اعتماد مقاربة جديدة في التركيبة المؤسساتية للسلامة المرورية، ومنها إنشاء لجنة استشارية على مستوى الوزارة الأولى تحت إشراف الوزير الأول، تتكفل بتحديد التوجهات الإستراتيجية للسلامة المروية تتشكل من عدة قطاعات وزارية وتسهر على تنفيذ هذه التوجهات ميدانيا.

وستتكفل المندوبية الوطنية للسلامة المرورية بالمهام الموكلة حاليا المركز الوطني للأمن والوقاية عبر الطرقات والمركز الوطني لرخص السياقة ويشرف على المندوبية محليا ولاة الجمهورية لتنفيذ السياسة الوطنية فيما يتعلق بالسلامة المرورية .

وفي مجال حوادث المرور، أكد محمد العزوني، أن عدد ضحايا حوادث المرور المسجل في سنة 1987  والمقدر بـ 4 آلاف قتيل لم يتغير رغم ارتفاع الحظيرة الوطنية للسيارات من 1.7 مليون إلى أزيد من 6.5 مليون سيارة خلال 2016.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى