الرئيسية 5 الأخبار 5 الجزائر جد منزعجة من تصريحات وزير تونسي

الجزائر جد منزعجة من تصريحات وزير تونسي

ريم بن محمد

كشف مصدر دبلوماسي أن الجزائر جد منزعجة من التصريحات التي أدلى بها وزير تونسي ضد الجزائر وليبيا في محاضرة له بالعاصمة الايطالية روما.

ووصف الوزير التونسي رياض موخر، الجزائر بالدولة الشيوعية وليبيا بالدولة التي تثير الذعر.

وقال موخر، في ندوة بإيطاليا بعنوان:” تونس، أمل في المتوسط” من تنظيم مؤسسة كراكسي، “عندما يتم توجيه السؤال لي أين تقع تونس، أفضل الرد بأن تونس تقع قبالة إيطاليا..إنه أمر فضيع القول أن تونس تقع بين الجزائر، وهي دولة شيوعية، وليبيا وهي دولة تثير الذعر”.

وعلمت “الجزائر اليوم”، من مصادر دبلوماسية، أن وزارة الخارجية الجزائرية قد تصدر الأحد 7 مايو، موقفا من تصريحات الوزير التونسي.

وحاول الوزير التونسي، تقديم بلاده على أنها جزيرة مثالية في شمال إفريقيا، متناسيا أن تونس تستقبل سنويا حوالي 2 مليون سائح جزائري، ومعروف أن الدول الشيوعية لا تصدر السياح لأي بقعة من العالم.

ويكون الوزير التونسي، يجهل بأن إيطاليا هي شريط ممتاز للجزائر التي تعد أول مزود لايطاليا بالغاز الطبيعي، وبذلك يكون قد ارتكب أكبر خطأ ضد الجزائر التي تمثل اليد التي تمد بلاده بالجميل، كما أنه يكون قد نسي أن الجزائر من الدولة النادرة التي قدمت دعم مالي كبير لبلاده بعد سقوط نظام بن على بـ100 مليون أورو، فضلا عن توقيع الجزائر لاتفاق تجاري تفضيلي مع بلاده وهو ما سمح للسلع التونسية بالحصول على تسهيلات قياسية في السوق الجزائرية.

يذكر أن الخطاب العدائي ضد الجزائر شمل أيضا مسؤولين كبار في الدولة التونسية بمن فيهم الرئيس الباجي قايد سبسي الذي المح إلى أن الإرهاب في بلاده مصدره الجزائر وليبيا.

إعجاب لمتابعة جديد الجزائر اليوم