الرئيسية 5 اقتصاد وأعمال 5 الجزائر لن تجد صعوبة في تلبية احتياجات أوربا من الغاز

الجزائر لن تجد صعوبة في تلبية احتياجات أوربا من الغاز

إبراهيم لعمري

كشف وزير الطاقة نور الدين بوطرفة، ببروكسل على أن الجزائر ضاعفت من مجهودات الاستكشاف ليس من أجل زيادة احتياطاتنا فقط بل لتعزيز مكانتها أيضا كفاعل نشيط وموثوق داخل الأسواق الإقليمية والدولية، مؤكدا أن الجزائر لن تواجه أي صعوبات لتلبية احتياجات السوق الأوروبية من الغاز.

وأبرز بوطرفة الذي ترأس مناصفة مع المفوض الاوروبي المكلف بالمناخ والطاقة ميغال آرياس كانيتي الاجتماع رفيع المستوى للحوار السياسي الثاني بين الجزائر والاتحاد الأوروبي أن الجزائر تواصل استثمارها لترضي شركاءها كما أنها ستستمر في ترقية الشراكة والاستماع لشركائها   كما أوضح وزير الطاقة أن إمكانيات الجزائر في مجال المحروقات تعد مهمة ولكنها تبقى غير مستكشفة نسبيا.

وأكد بوطرفة أن البلد يتكون من 5. 1 مليون كم من الأحواض الرسوبية اثنان منها لم تخضع لأي عملية استكشاف خاصة بالجنوب الغربي وشمال الجزائر وفي عرض البحر حيث يوجد 100.000 كم غير مستكشفة.

وأوضح وزير الطاقة أن الطاقات المتجددة تعتبر بمثابة فرصة ممنوحة للبلدان المتوسطية وإفريقيا قصد الحد من الهشاشة وتقليص البطالة والتفاوتات الاجتماعية والاقتصادية والتكنولوجية بين البلدان.

وقال بوطرفة إن الجزائر تطمح إلى أن تكون طرفا فاعلا في مجال الطاقة الشمسية الضوئية داعيا المستثمرين والمصنعين وشركات الطاقة إلى الاستجابة لدعوة المستثمرين لإنجاز المشروع الضخم المتمثل في 4.050 ميغاواط في الطاقة الشمسية الضوئية.

وأستطرد بوطرفة، أن الجزائر لن تواجه أي صعوبات لتلبية احتياجات السوق الأوروبية من الغاز الطبيعي التي تسعى للاحتفاظ بمكانتها كثالث ممون حاليا وقال بوطرفة انه ليس لدينا أي مشكل لضمان تموين أوروبا بالغاز بالكميات المتوفرة حاليا وبأي حال من الأحوال ليس خلال السنوات الـ20 المقبلة، مضيفا أن الجزائر ليس لديها أي مشكل في تجديد إنتاجها”، حيث سمح مخطط تطوير موارد المحروقات الذي باشرته الوزارة في 2016 بزيادة الإنتاج.

وأوضح الوزير أن تجديد الإنتاج سيتوقف في المستقبل على المفاوضات التجارية، مؤكدا أن تلك المفاوضات ستكون حاسمة، وفضلا عن القدرات الكبيرة من حيث احتياطي الطاقات التقليدية التي تتوفر عليها فان الجزائر تمتلك أيضا موارد هامة من الطاقة غير التقليدية   كما دعا وزير الطاقة أوروبا إلى المشاركة في الجهد الذي تبذله الجزائر في مجال التحويل المحلي للنفط و الغاز الطبيعي من اجل تثمين أفضل لتلك الموارد و ذلك من خلال إقامة شراكات ذات منفعة متبادلة.

إعجاب لمتابعة جديد الجزائر اليوم
error: حقوق محفوظة - الجزائر اليوم