الرئيسية 5 اتصال 5 الجمعة أول أيام عيد الفطر المبارك في الجزائر

الجمعة أول أيام عيد الفطر المبارك في الجزائر

ريم بن محمد

أعلنت اللجنة الوطنية للأهلة والمواقيت الشرعية، المجتمعة مساء اليوم الخميس بالجزائر العاصمة، أن غدا الجمعة سيكون أول أيام عيد الفطر المبارك في الجزائر وذلك بعد ثبوت رؤية هلال شهر شوال.

يذكر أن اللجنة الوطنية للأهلة، التي لها فروع على مستوى كل ولايات الوطن، تتشكل من علماء في الشريعة الإسلامية وخبراء من مركز البحث في علم الفلك والفيزياء الفلكية والجيوفيزياء.

 

27 دولة تعلن الجمعة أول أيام عيد الفطر

أعلنت الهيئات المختصة في 27 دولة، بينها تركيا و17 دولة عربية، مساء الخميس، أن الجمعة هو أول أيام عيد الفطر المبارك.

وقالت كلٌ من تركيا، وماليزيا وإندونيسيا وسلطنة بروناي، إن الجمعة هو أول أيام عيد الفطر، فيما أعلنت 17 دولة عربية من بينها الجزائر ودول الخليج الست (السعودية والإمارات وقطر والبحرين وسلطنة عمان والكويت)، إضافة إلى فلسطين، والأردن، والسودان، واليمن، والوقف السني العراقي، ومصر، ولبنان، وسوريا، وتونس، والمغرب، ثبوت رؤية هلال شوال، وأن الجمعة أول أيام عيد الفطر.

كذلك أعلن الأمر ذاته الجهات المختصة في كلٍ من أستراليا، ودولة جنوب السودان، واليابان، وسنغافورة، وفرنسا، والولايات المتحدة الأمريكية.

وأفادت وكالة الأنباء الباكستانية، عدم ثبوت رؤية هلال شوال وأن أول أيام العيد هو السبت. وهو الأمر نفسه الذي أعلنته الهند، بحسب مركز الفلك الدولي. وكذلك أعلن مكتب المرجع الشيعي الأعلى في العراق، علي السيستاني، السبت، أول أيام عيد الفطر.

 

مسلمو فرنسا يحتفلون يوم غد الجمعة بعيد الفطر 

وسيحتفل مسلمو فرنسا يوم غد الجمعة على غرار بلدان أخرى بعيد الفطر الذي يمثل نهاية شهر رمضان الكريم في يومه ال29، حسبما أعلنه اليوم الخميس المسجد الكبير بباريس.

وعقب الاجتماع الذي جمع فدراليات المسجد الكبير و المجلس الفرنسي للديانة الإسلامية ومسلمو فرنسا بالمسجد الكبير بباريس في إطار رؤية هلال شهر شوال, ثبتت رؤية هذا الهلال مساء اليوم الخميس.

إعجاب لمتابعة جديد الجزائر اليوم