الرئيسية 5 اتصال 5 الجيل الخامس ضمن مستقبله من بوابة ملتقى النقال “MWC 2018” بقلم

الجيل الخامس ضمن مستقبله من بوابة ملتقى النقال “MWC 2018” بقلم

بقلم فريد فارح

كان العديد من الفاعلين في الاقتصاد الرقمي في الموعد خلال الفترة ما بين 26 فيفري و1 مارس ببرشلونة الإسبانية في طبعة 2018 من الملتقى الدولي للنقال “MWC”، التي هي أكبر تظاهرة عالمية للتكنولوجيات النقالة.

وخلال هذه الطبعة كانت تقنية الجيل الخامس “5 جي” في صدارة المواضيع وبرزت في مجمل مساحات العرض للشركات التكنولوجية على غرار إريكسون وانتال وتالسترا وكوالكوم وغيرها.

وفي ملتقى برشلونة تم إجراء العديد من عمليات العرض المتعلقة بالجيل الخامس، وخاصة أجهزة المودام وشبكات الراديو والطيف واختبارات التشغيل.

وقدمت شركة انتل المنتجة للرقاقات (الشرائح) الإلكترونية، حاسوبها الأول بمفهوم اثنين في واحد يتوافق مع الجيل الخامس بفضل جهاز مودم وقرون استشعار مثبتة خلف الشاشة، وتم تزويده بمعالج دقيق “Core i5” من الجيل الثامن.

وتم تصميم هذا الحاسوب لالتقاط موجات ميليمترية صادرة عن النطاق الترددي 28 جيغا هيرتز الخاصة بالجيل الخامس “5 جي”.

وبتنصيب عدة قرون استشعار في خلف شاشة الحاسوب سيسهل عملية التقاط موجات الجيل الخامس، خاصة أن انتشار حساس لتغيرات درجة الحرارة والعوائق التي يصادفها.

وفيما يتعلق بسرعة الإرسال، أعلنت انتال أن التدفق في تقنية الجيل الخامس هو 5 جيغابايت في الثاني

وتعمل الشركة الأمريكية منذ مدة مع شركات “دال” و”لينوفو” و”أش.بي”، ومايكروسوفت، من أجل الوصول إلى اتصال بالانترنت للجيل الخامس على أجهزة حاسوب ويندوز من خلال استخدام مودم الجيل الخامس “أنتال” XMM 8000، القادر على تحمل 8 قارئات مختلفة وعرض ترددي لكل واحدة  يقدر بـ 100 ميغا هيرتز.

كما كشفت انتال عن شراكتها مع متعامل الهاتف النقال الياباني NTT DoCoMo، من اجل نشر شبكة تغطية في طوكيو بمناسبة الألعاب الأولمبية لسنة 2020.

وسيكون بمقدور تطبيقات غير مسبوقة أن تبث في الوقت الآني لمحتوى فيديو 8K بـ 360 درجة، والاعتماد على طائرات بدون طيار مجهزة بكاميرا عالية الدقة، والسير بمركبة متصلة في محيط تكو نفيه حركة المرور مؤمنة عبر قرون استشعار ذكية منصبة في المدينة.

دليل استعمال الجيل الخامس للمتعاملين

أعلن الرئيس المدير العام لشركة إريكسون السويدية بورجي إيكهولم، توفر دليل استعمال حول الطريقة التي بواسطتها يمكن لمتعاملي الاتصالات الحصول على حد أقصى من الإيرادات المالية في المرحلة الانتقالية نحو الجيل الخامس، مشيرا إلى أن ذلك يمكن أن يتسبب في خلق إيرادات بـ 101 مليار دولار في سنة 2026.

وأشار إيكهولم أيضا خلال ندوة صحفية على هامش ملتقى برشلونة العالمي للنقال إلى أن الحكومات يجب عليها أن تساعد على تفعيل الجيل الخامس من خلال تقديم مخطط جديد لطيف الترددات للمتعاملين وأيضا نموذج تنظيمي جديد.

وفي هذا الحدث قدمت إريكسون حلول برمجية تجارية موجعة لشبكات الدخول للراديو للجيل الخامس وتقوم على ساسا قاعدة جديدة “5 جي أن أر”، التي تمت المصادقة عليها من طرف هيئات التقييس العالمية.

وقدمت الشركة السويدية أيضا فئة جديدة من منتجات الراديو المعروفة باسم Street Macro، وهذا النوع الجديد من المنشآت سيسمح للمتعاملين من الانتشار والتوسع في المدن التي تعرف بان منشآت الراديو فيها محدودة.

هذه المنشآت التي تتسم بأداء قوي من آجل ضمان الفعالية والتغطية اللازمة بالشبكة، سيتم تنصيبها على واجهات البنايات.

وذكرت إريسكون في بيان لها وزع على الصحفيين المعتمدين في ملتقى “MWC”، بأنه “من اجل اغتنام فرص النمو التي تتيحها الاستعمالات الجديدة للجيل الخامس، قامت إريكسون بإثراء نظامها للجيل الخامس (قلب شبكة الجيل الخامس)، بقدرات جديدة تتوافق مع “5 جي أن أر”، وقامت بتحصين حلولها للتخزين السحابي “كلاود”، وتجمع منصة الجيل الخامس “5 جي” إريكسون” التي أطلقت في فيفري 2017، ما بين قلب الشبكة (5 جي)، والدخول لمنشاة الإشارة والنقل، وخدمات الشبكة والحماية”.

كما كشف متعاملا الهاتف النقال في الولايات المتحدة “تي موبايل” و “سبرينت”، عن المدن التي سيتم نشر خدمة الجيل الخامس “5 جي” فيها نهاية العالم الجاري.

وسيتم نشر الشبكات الست الأولى للمتعامل “سبرينت” في مدن شيكاغو ولوس أنجلس ودالاس وأطلنطا وواشنطن وهيوسن.

أما المتعامل “تي موبايل” فستكون شبكته للجيل الخامس متواجدة في نيويورك ولوس أنجلس ولاس فيغاس ودالاس، وتعهد أيضا بنشر الخدمة في 30 مدينة أخرى بحلول 2019.

إعجاب لمتابعة جديد الجزائر اليوم
error: حقوق محفوظة - الجزائر اليوم